الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لمجلس التعاون الخليجي

عربي ودولي

الرئيس الصيني يؤكد
الرئيس الصيني يؤكد دعم بلاده لمجلس التعاون الخليجي

أ ش أ

أكد الرئيس الصيني شى جين بينغ أن بلاده ستستمر في تطوير الصداقة طويلة المدى مع مجلس التعاون الخليجي وستدعم دوره البناء فى الشئون العالمية والإقليمية بالإضافة لتعزيز الاتصالات والتنسيق فى مختلف القضايا ، مشيرا إلى أنه يتعين على الجانبين تقوية التخطيط وتوسيع التعاون فيما بينهما ، جاء ذلك خلال لقائه بوفد مجلس التعاون الخليجي الذي يرأسه النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد الصباح.

ووصف بينغ ، الصين ومجلس التعاون الخليجى بأنهما شقيقان وصديقان وشريكان جيدان يتمتعان بالثقة المتبادلة والتعاون الجوهري والتبادلات الثقافية والشعبية الوثيقة..داعيا الجانبين للإسراع في إجراء مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة بينهما وتوقيع الاتفاقية.

وأضاف أن الصين ستعمل مع مجلس التعاون الخليجي لتعزيز بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الجديد عبر أوراسيا وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين الذي يربط المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط الأطلنطي الذي من المحتمل أن يلتقى فى الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالوضع فى الشرق الأوسط ومنطقة الخليج ، قال بينغ إن الصين تدعم بشدة الجهود التي يقوم بها الدول الأعضاء فى مجلس التعاون الخليجى لحماية سيادتهم واستقرارهم الإقليمي.

تجدر الإشارة إلى أن الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجى بين الصين ومجلس التعاون الخليجي عقدت أمس الجمعة فى دار ضيافة دياو يوتاى الرسمية بالعاصمة بكين ورأس خلالها الجانب الصيني وزير الخارجية وانغ يى.