بكين تغلق طرقا سريعة بعد انخفاض مستوى الرؤية نتيجة للتلوث

عربي ودولي

 بكين تغلق طرقا سريعة
بكين تغلق طرقا سريعة بعد انخفاض مستوى الرؤية نتيجة للتلوث

أغلقت الطرق السريعة اليوم (الخميس) حيث غطى التلوث نتيجة الضباب الدخاني بكين مع وصول قراءة جودة الهواء إلى المستوى الأكثر تلوثا، كما أعلنت حكومة بلدية شانغهاي أنه تقرر أن تعلق رياض الأطفال والمدارس الإبتدائية والمدارس الثانوية في شانغهاي الدراسة في الأيام التي ترتفع فيها معدلات التلوث.

من جانبها أعلنت إدارة حماية البيئة لبلدية بكين إن الضباب الدخاني بدأ في الظهور بعد ظهر يوم امس الأربعاء، واستمرت مستويات التلوث في الارتفاع خلال الليل، فيما بلغ متوسط مؤشر جسيمات بي ام 2.5 لبكين، والذي يقيس الجسيمات الدقيقة المعلقة فى الهواء أصغر من 2.5 ميكرومتر، بلغ 400 إلى 500 ميكروغرام لكل متر مكعب في معظم أنحاء المدينة في الساعة 06:00 صباح اليوم الخميس.

وقد أصدرت حكومة البلدية فى بكين انذارا باللون الأصفر ضد الضباب الدخاني في السابعة من صباح اليوم، حيث انه كان من المتوقع أن يقل مدى الرؤية عن 500 متر في بعض أجزاء المدينة، فيما يعد التنبيه باللون الأصفر هو ثاني اقل مستوى في نظام الطقس التحذيري الصيني المرمز بأربعة ألوان.

وقررت بلدية بكين أغلاق أربعة طرق سريعة، تربط بكين الى شانغهاي، وداتشينغ الى قوانغتشو، وبكين إلى هاربين وبكين إلى بينغقو، أغلقت مؤقتا بسبب الضباب الدخاني، ومن المتوقع أن يستمر الضباب الدخاني حتى صباح يوم غد الجمعة .

وبالنسبة لبلدية شانغهاي ووفقا لخطة التعامل الطارئة مع حالات التلوث الجوي التي أصدرتها اليوم حكومة البلدية فان المدينة ستطبق نظام إنذار للتلوث الجوي من أربعة ألوان، الأحمر هو أعلى مستوى الذي يتجاوز 450 على مؤشر جودة الهواء، حيث سيتم إطلاق استجابة طواريء للمستوى الأول.

وفي إطار المستوى الأول لخطة الطواريء ستقوم المدارس بتعليق الدراسة وسيتم منع 50% من السيارات الحكومية التي لا تقوم بإنفاذ القانون بالسير في الشارع، إضافة إلى ذلك سيتم تعليق الأنشطة العامة الخارجية كبيرة النطاق، كما سيتم مطالبة الشركات التي تعمل في مجال الصناعات عالية التلوث بوقف العمل وسيتم غلق مواقع البناء مؤقتا.

وأعلنت وزارة حماية البيئة أنه في حال تجاوز مؤشر جودة الهواء معدل 300 نقطة فإنه يوصف ب التلوث الخطير وعندما يكون مؤشر جودة الهواء بين 201 و300 نقطة فان هذا يعد تلوثا كثيفا ، في الوقت الذي دق الدخان المنتشر في جو المدن الصينية خلال الشتاء ناقوس الخطر حيث دفع الصين لتكثيف حملة الحماية من الاضرار البيئية، وطالب الحكومات المحلية باتخاذ المزيد من الاجراءات الفعالة لمكافحة التلوث الجوي.