أمريكا تنقل جواً قوات رواندية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى

عربي ودولي

أمريكا تنقل جواً
أمريكا تنقل جواً قوات رواندية إلى جمهورية أفريقيا الوسطى

رويترز

قال مسئول أمريكى إن الجيش الأمريكى سيبدأ قريبا نقل قوات رواندية جوا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ربما ابتداء من اليوم الخميس وذلك فى ثانى عملية من نوعها تقوم بها واشنطن لمساندة جهود الاتحاد الأفريقى لحقن الدماء فى هذا البلد.

وقال المسئول الأمريكى الذى طلب ألا ينشر اسمه يوم الأربعاء إن عملية النقل الجوى قد تستمر أكثر قليلا من شهر وستتضمن استخدام طائرتين عسكريتين أمريكيتين من طراز سي-17.

وأضاف المسئول قوله إن مهمة النقل الجوى ستكون مماثلة للمهمة التى نفذتها الولايات المتحدة بنقل قوات من بوروندى إلى جمهورية أفريقيا الوسطى أواخر العام الماضى وكان وزير خارجية رواندا نقل عنه قوله لمحطة إذاعة محلية إن بلاده سترسل نحو800 جندى.

وقال المسئول إن الطائرتين الأمريكيتين ستنطلقان من أوغندا إلى كيجالى عاصمة رواندا، حيث يصعد إلى متنهما الجنود ثم تواصلان الرحلة إلى بانجى فى جمهورية أفريقيا الوسطى.

وكان ائتلاف المتمردين المسلمين (سيليكا) استولى على السلطة فى جمهورية أفريقيا الوسطى فى الربيع الماضى الأمر الذى أطلق موجة من أعمال القتل والنهب التى فجرت هجمات انتقامية من جانب ميليشيات مسيحية.

وتذهب تقديرات إلى الأمم المتحدة إلى أن أشهر من المعارك فى هذه المستعمرة الفرنسية سابقا أدت إلى تشريد نحو مليون نسمة أو أكثر قليلا من خمس السكان.

ويصعب تقدير عدد قتلى المعارك على المستوى الوطني. وكان أكثر من ألف شخص قتلوا فى بانجى وحدها الشهر الماضى واستمرت أعمال عنف متفرقة على الرغم من وجود 1600 جندى فرنسى و400 من قوات حفظ السلام الأفريقى.