مراقبة التحالف المصري لعملية الإستفتاء اليوم الثاني : تزايد الاقبال على اللجان وحملات لاستقطاب الناخبين

أخبار مصر

مراقبة التحالف المصري
مراقبة التحالف المصري لعملية الإستفتاء اليوم الثاني : تزايد

استمرت عملية التصويت على الاستفتاء لليوم الثاني والاخير مع تزايد الاقبال عن الصباح الباكر في مختلف اللجان وسط نفس الانتهاكات التي تم رصدها في اليوم الاول والتي تباينت بين محاولات التجمع لجماعة الاخوان وترهيب الناخبين ، التأثير على إرادة الناخبين والدعايات الانتخابية ، والنقل الجماعي للناخبين.

إلا أن الملمح الذي برز بقوة مع منتصف اليوم هو حدوث عمليات واسعة النطاق لتوجيه الناخبين من أجل التصويت بـ ” نعم” في الاستفتاء على الدستور مستغلين في ذلك الاغاني والصور والتلقين للناخبين ، وفي المقابل حملات من جماعة الاخوان لتوجيه الناخبين للتصويت بـ”لا” أو المقاطعة.

وقد رصد مراقبو التحالف العديد من الانتهاكات التي شابت عملية الاستفتاء حتى صدور هذا التقرير في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وذلك على النحو التالي:

أولاً: أعمال العنف والبلطجة

في محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف قيام بعض أنصار جماعة الإخوان بالتجمع والتظاهر بميدان حلمية الزيتون وترديد هتافات ضد الجيش والشرطة ومحاولة ارهاب الناخبين لعدم التصويت في الاستفتاء وقامت قوات الامن بمطاردتهم وتفريقهم.

وفي محافظة الإسكندرية، رصد مراقبو التحالف قيام عدد من أنصار جماعة الإخوان بتنظيم مظاهرة بمنطقة الدخيلة غرب الإسكندرية وترديد هتافات ضد الجيش والشرطة وترهيب الناخبين بغرض مقاطعة الاستفتاء .

، كما رصد مراقبو التحالف قيام انصار جماعة الاخوان بالتجمع في منطقة سيدي بشر دائرة المنتزه تدعوا إلى مقاطعة الدستور ورددوا هتافات ضد الجيش والشرطة وقامت قوات الامن بمطاردتهم وإلقاء القبض على 6 اشخاص منهم.

وفي محافظة الجيزة، رصد مراقبو التحالف اندلاع اشتباكات بالقرب من لجان مدرسة القاهرة الإعدادية المشتركة بمركز أوسيم بين انصار جماعة الاخوان والناخبين أثناء تشيع جنازة قتيل اوسيم ، مما تسبب في توقف عملية التصويت واغلاق اللجان بشكل مؤقت.

ثانياً: التأثير على إرادة الناخبين ودعاية انتخابية

وفي محافظة قنا، رصد مراقبو التحالف قيام بعض الاشخاص تابعين لحملة مستقبل وطن أمام مدرسة السلام الابتدائية بتوجيه الناخبين للتصويت بـ “نعم”.

، كما رصد مراقبو التحالف وجود محاولات توجيه للناخبين ودعاية أمام لجان مدرسة المنفرجية الابتدائية للتصويت بـ”نعم” باستخدام السيارات وتشغيل الاغاني.

وفي محافظة شمال سيناء،رصد مراقبو التحالف بلجان مدرسة الكوثر الإبتدائية المشتركة بالشيخ زويد وجود لافتات داخل فناء المدرسة تحث الناخبين على التصويت بـ” نعم” ،كما رصد قيام عدد الافراد التابعين لوزارتي الشباب والرياضة بالدعاية داخل فناء المدرسة وحث المواطنين على التصويت بـ” نعم” .

وفي محافظة المنيا،رصد مراقبو التحالف قيام افراد بتوجيه الناخبين للخروج للاستفتاء والتصويت بـ”نعم” مركز ملوي باستخدام الاغاني.

وفي محافظة أسيوط، رصد مراقبو التحالف قيام افراد تابعين لحملة مستقبل وطن بمحاولة توجيه الناخبين أمام اللجان أرقام ( 123، 124 ، 125 ) بمدرسة معهد فتيات القوصية الأزهري بالقوصية للتصويت بـ”نعم”.

وفي محافظة المنوفية، رصد مراقبو التحالف قيام عدد من انصار جماعة الاخوان مدرسة كفر أبو الحسن قويسنا ببث شائعات بمد فترة التصويت حتى الغد الخميس بغرض خفض اعداد المصوتين في اليوم الثاني.

ثالثاً: نقل جماعي للناخبين

وفي محافظة المنيا، رصد مراقبو التحالف وجود عمليات نقل جماعي للناخبين في مركز ملوي باستخدام بعض سيارات السرفيس التابعة لانصار حزب النور للتصويت بـ”نعم” من بينها سيارة تحمل ارقام (ن س ج 1261 )

وفي محافظة الغربية، رصد مراقبو التحالف وجود حالات نقل جماعي للناخبين أمام لجان (مدرسة عبد الحميد سليم ، مدرسة المحلة الثانوية الصناعية) باستخدام بعض السيارات النقل الداخلي منها سيارة تحمل ارقام (6404 ) تابعة لمجلس مدينة المحلة تنقل المواطنين إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم.

رابعاً: بطئ العملية الانتخابية

وفي محافظة الجيزة ، رصد مراقبو التحالف تكدس الناخبين أمام مقار اللجان أرقام ( 52 ، 53 ،54 ) بمدرسة أمير الشعراء بالعياط نتيجة نتيجة تباطء دخول الناخبين.

ومن الجدير بالذكر أن التحالف المصري لمراقبة الانتخابات يضم حوالي 128منظمة وجمعية حقوقية وتنموية موزعين في 27 محافظة بشمال وجنوب مصر، وتضم غرفة العمليات المنعقدة في مقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، كلا من المنظمة ، والمركز المصري لحقوق المرأة ، ومركز اندلس لدراسات التسامح .