الحكومة الروسية غير راضية عن نتائج نمو الاقتصاد الروسي

عربي ودولي

  الحكومة الروسية
الحكومة الروسية غير راضية عن نتائج نمو الاقتصاد الروسي


أبدت الحكومة الروسية عدم رضاها عن نتائج نمو الاقتصاد الروسي خلال العام الماضي، مشيرة إلى أنها لا تنوي حفز النمو الاقتصادي عن طريق زيادة الإنفاق الحكومي.

وقال إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، خلال منتدى غايدار المنعقد في موسكو اليوم الأربعاء 15 يناير ، إن الوضع صعب جدا بالنسبة لروسيا من حيث النمو الاقتصادي، والحكومة الروسية غير راضية عن النتائج الأخيرة، ومع أن الحديث لا يدور حول نمو سلبي، إلا أن تسجيل نمو اقتصادي ضعيف في ظل ارتفاع أسعار موارد الطاقة، يدق ناقوس الخطر.

بنك روسيا المركزي: روسيا تواجه مشكلة الركود التضخمي

من جهتها قالت كسينيا يودايفا النائب الأول لرئيس بنك روسيا المركزي في نفس المنتدى، قالت إن الاقتصاد الروسي يواجه مشكلة الركود التضخمي، ومن الضروري تقويم هذه المخاطر، ووضع السياسات المناسبة بناء على تلك التقويمات.

وأضافت يودايفا أنه يمكن القول إن مشكلة الركود التضخمي تواجه مجموعة الدول ذات الأسواق الناشئة بما في ذلك روسيا، حيث سجل تباطؤ حاد في مؤشرات نمو الاقتصاد مترافق مع زيادة في معدلات التضخم.

وذكرت يودايفا، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2013 قدّر بنحو 1.3%، في حين بلغ معدل التضخم خلال العام الماضي 6.5% متجاوزا المستوى المستهدف للبنك المركزي عند مستويات تتراوح ما بين 5% إلى 6%.