القذافي يسخر من شائعات هروبه ويصفها بـ "الحرب النفسية"

عربي ودولي


نفى العقيد الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في اتصال هاتفي مع فضائية سورية الخميس، التكهنات حول فراره إلى النيجر، والتي وضعها في إطار ما دعاها بـ الحرب النفسية والأكاذيب ، مؤكدًا أنه لا يزال داخل ليبيا متعهدًا بالعمل على إعادة تجميع قواته لاستعادة السلطة من أيدي الثوار.

وقال القذافي في الاتصال الذي بثته فضائية الرأي فجر الخميس في سياق نفيه الفرار إلى النيجر: ليس أمامهم إلا الحرب النفسية والأكاذيب (...) آخر شيء قالوه إننا رأينا رتل القذافي دخل إلى النيجر. وأضاف ساخرا: أرتال من المهربين والبضائع والناس تدخل إلى النيجر والسودان ومالي وتشاد والجزائر يوميا، كانه أول رتل يدخل إلى النيجر .

وكانت وكالة رويترز أوردت الثلاثاء نقلاً عن مصدرين عسكريين من فرنسا والنيجر، إن قافلة تتألف مما يتراوج بين 200 و250 من المركبات العسكرية الليبية وتضم ضباطا من كتائب الجيش في جنوبي ليبيا وصلت بلدة أغاديز شمالي النيجر في وقت متأخر الاثنين. وضاعف ذلك التكهنات حول فرار القذافي، وهو الأمر الذي نفته مصادر عدة.

وتوجه القذافي إلى الليبيين بالقول: هم يريدون إضعاف عزيمتكم وإضعاف روحكم المعنوية. ابقوا عزيمتكم قوية ، وأضاف لا تتأثروا بهذا العدو الضعيف والحقير .

وأكد أن حلف شمال الأطلسي الذي شن غارات جوية على ليبيا منذ نهاية مارس بموجب قرار مجلس الأمن لحماية الدنيين الليبيين سيرجع مهزوما غصبا عنهم لأن إمكاناتهم المادية لا تسمح لهم بالاستمرار في القصف . وتابع اسألوا الآن عن أي واحد منضم لحلف الاطلسي جده خائن أبوه خائن (...) شرذمة وسخة من جد جدها تتحكم في مصير الشعب الليبي .

وقال القذافي إن قواته سوف تتجمع لهزيمة الثوار وحلف الناتو . وأضاف إنها تجرى من داخل ليبيا الشباب مستعدون فى طرابلس الآن لتصعيد المقاومة على الجرزان (المعارضين) والقضاء على المرتزقه الذين هم حزمة كلاب ، وتابع قوله سنهزم الناتو (حلف شمال الاطلسي) وستنقض الجماهير من جديد .

ومنذ دخول الثوار الليبيين إلى مقر القذافي في طرابلس في 23 أاغسطس، دعا القذافي مرارا مناصريه إلى المقاومة وذلك في رسائل صوتية بثتها قناة الرأي . وقال المتحدث باسمه مرارا إنه في ليبيا وما زال في حالة معنوية عالية. لكن آخر مشاهد عرضت له تعود إلى 12 يونيو.

وكان الزعماء الجدد في ليبيا أرسلوا يوم الأربعاء مبعوثين إلى دولة النيجر المجاورة في محاولة لمنع معمر القذافي وحاشيته من الهرب من العدالة والفرار عبر الحدود الصحراوية إلى دول إفريقية صديقة.

وقال فتحي بعجة رئيس لجنة الشؤون السياسية بالمجلس الوطني الانتقالي لوكالة رويترز لبنغازي إن المجلس أرسل وفدا الى النيجر لبحث الوصول المحتمل للقذافي، معربا عن اعتقاده بان العقيد المخلوع ربما كان قريبا من حدود النيجر أو الجزائر في انتظار فرصة للتسلل عبرها.