جولة الفجر "توك شو".. عمرو موسى يعطي قبلة الحياة للإخوان ويؤكد : مازال امامهم فرصة !

توك شو

جولة الفجر توك شو..
جولة الفجر "توك شو".. عمرو موسى يعطي قبلة الحياة للإخوان وي

الفقرة الأولى ... أهم عناوين الأخبار لهذا اليوم


· الإمارات: محمد بن راشد قدم النصيحة بعدم ترشح السيسي كعسكري وليس كمدني.


· مصر القوية يقرر الانسحاب نهائيا من عملية الاستفتاء على مشروع التعديلات الدستورية.


· المجلس القومي لحقوق الإنسان يدين القبض على رافضي الدستور.


· السيسي لـ هيجل : الشعب المصري لا يقبل وصياتكم.. ولن نقدم تنازلات لعودة العلاقات العسكرية.


· مميش يتفقد إجراءات تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس.


· القوات المسلحة والشرطة تتسلمان مقرات 30317 لجنة عامة وفرعية ومركزا انتخابيا.



الفقرة الثانية .. أهم المداخلات في برامج اليوم



برنامج يحدث في مصر مداخلة المستشار علي عوض المستشار القانوني لرئيس الجمهورية

قال علي عوض، إن المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، سيصدر مرسومًا بقرار جمهوري لتحديد ملامح خريطة الطريق خلال 30 يومًا من إعلان نتيجة التعديلات الدستورية.

وأوضح عوض ، أن القرار الذي سيصدره رئيس الجمهورية حول تحديد ملامح خريطة الطريق، سيعلن بشكل واضح عن أيهما أولًا: الانتخابات الرئاسية أم الانتخابات البرلمانية.

وأضاف: جميع المؤشرات التي ظهرت جلية خلال الحوار المجتمعي الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية بنفسه، تؤكد أن هناك ميلا عاما لإجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية ، مشددا على أن الرئيس لم يتخذ القرار النهائي حتى الآن وأن اتخاذ القرار قد يتغير وفقا للمتغيرات المجتمعية أو الظروف السياسية التي ستحدث في مصر.

ونوّه عوض إلى أن قرار رئيس الجمهورية المقرر صدوره خلال شهر من إعلان نتيجة الاستفتاء، نتيجة لنص المادة الدستورية التي تلزم الرئيس بالشروع في إجراء الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية خلال فترة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 أشهر من تاريخ إعلان الاستفتاء، موضحًا أن لجنة الخمسين تركت مسألة تحديد أي الانتخابات أولا الرئاسية أو البرلمانية لرئيس الجمهورية.

واختتم عوض بالإشارة إلى أن رئيس الجمهورية حاليًا يعكف على دراسة النواحي القانونية الخاصة بالانتخابات الرئاسية أو البرلمانية للشروع في أيهما أولًا عقب إعلان نتيجة الاستفتاء بشهر.



برنامج 90 دقيقة الدكتور سعيد عبد العزيز محافظ الشرقية

أعلن سعيد عبد العزيز، عن تأمين القوات المسلحة، للجان قرية «العدوة» والتي تعتبر مسقط رأس الرئيس المعزول محمد مرسى، مؤكداً على سلامة العملية الأمنية في جميع اللجان.

وأضاف «عبد العزيز»، أن العملية التأمينية ستشمل 3 مراحل، أولها بدأ بالفعل من تأمين للجان وما يحيط بها، والمرحلة الثانية ستكون غداً أثناء عملية الاستفتاء وتأمين الناخبين، والمرحلة الثالثة تتمثل في تأمين عملية الاقتراع وفرز الأصوات.

وفى إطار الاستعداد، قال محافظ الشرقية، إنه اتخذ قرارا بتأجيل الدراسة بالجامعة في يومي الاستفتاء، تجنباً لأي أحداث عنف، وللتركيز على عملية الاستفتاء، على حد قوله.



مداخلة .. اللواء محمود يسري .. مدير أمن القليوبية

قال محمود يسري، مدير أمن القليوبية، إن قوات الجيش والشرطة دفعت بـ250 ألف ضابط ومجند لتأمين عملية الاستفتاء على الدستور بالمحافظة، مؤكدًا أن اللجان الانتخابية ستكون مؤمنة تأمينًا كاملًا.

وأضاف يسرى، أنه تم القبض على 4 أئمة من الإخوان لديهم 14 قنبلة و4 عبوات ناسفة، وطن من مادة مخدرة بشقة بالقناطر الخيرية، مؤكدًا أن الداخلية ستصدر بيانًا تفصيليًا بشأن هذه الضبطية.



برنامج الحياة اليوم مداخلة اللواء .. أركان حرب توحيد توفيق، قائد المنطقة المركزية العسكرية

أكد توحيد توفيق، أن القوات المسلحة بالكامل على درجة كبيرة من التأهب لتأمين الاستفتاء على الدستور الجديد، لافتاً إلى أن كل عناصر القوات المسلحة شاركت فى التدريب على تأمين مقار لجان الاستفتاء.

وقال، توفيق إن عملية تأمين الاستفتاء لن تؤثر على تأمين الشوارع بكل محافظات الجمهورية، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تقوم بالتنسيق مع الشرطة المدنية واللجنة العليا للانتخابات لإنجاح الاستفتاء.



برنامج هنا العاصمة مداخلة اللواء احمد حلمي مساعد وزير الداخلية لمصلحة الأمن

أكد أحمد حلمي ، أن الأمن والاستقرار والازدهار سيتحقق لمصر بالكامل في القريب العاجل.

وقال حلمي، إن الشعب المصري قام بثورتين عظيمتين ولا يخشى من إرهاب الإخوان، والعمليات الإرهابية .

وأوضح حلمي، أن هناك استنفارا كاملا لجميع قوات الشرطة، لتأمين عملية الاستفتاء والمراكز الانتخابية بشكل كامل، وتم إنشاء حرم آمن لن يستطيع أحد أن يدخل إليه بسيارة أو بدراجة بخارية، ولكن يدخل الناخب فقط للإدلاء بصوته ويخرج فورًا.

وشدد حلمي، على أنه لأول مرة ستتواجد قوات فوق أسطح البنايات لردع أي عملية انتحارية، ولتأمين جميع لجان الاقتراع.

وتابع يوجد 250 تشكيل آمن مركزي، وأكثر من 500 مجموعة قتالية منتشرة على جميع أنحاء الجمهورية، وسنؤمن جميع الأهداف الحيوية والأماكن الإستراتيجية، ولن يشغلنا تأمين الاستفتاء عن مهمتنا الرئيسية، وسنحمي المساجد ونؤمن الكنائس، وتم وضح خطة أمنية محكمة لن يستطيع أحد أن يقوم بأي عمل إجرامي في أي مكان حيوي أو استراتيجي خلال عملية الاستفتاء .

وأشار حلمي، إلى أنه تم ضبط عدد من العملاء المأجورين، يحاولن ترويج وبيع عدد من السلع التموينية، والبطاطين، لتعطيل الاستفتاء على الدستور.

وأضاف كانت هناك محاولة من عناصر الإخوان الإرهابية لاقتحام ميدان التحرير، لكن تصدى لهم الأهالي وقوات الأمن، ففشلت تلك المحاولات .

ووجه اللواء، نداء للشعب المصري يدعوهم فيه إلى النزول في الاستفتاء والتصويت بنعم، لكي يثبتوا للعالم أن شعب مصر سيقيم دولة ديمقراطية مدنية، تسعى للنهوض بجميع أركان الدولة.



الفقرة الثالثة .. أهم تصريحات الضيوف في برامج اليوم



برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي على قناة سي بي سي

ضيف حلقة اليوم .. رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور

قال عمرو موسى، إن الدولة والمجتمع والجيش والقضاء والشرطة وجميع المصريين لا يستطيعون أن يعيشوا في حالات إزعاج وعنف وهذا سينشيء من خلال التصويت بـ نعم للدستور من أجل إكمال مسيرة خريطة الطريق.

وأضاف موسى أنه كان يجب السماح وتمكين المصريين في الخارج من التصويت بأسهل قرار ممكن، وكان قرار الرئيس عدلي منصور بالسماح بلجان للوافدين قرار جيد جدًا لافتاً النظر إلى أن مسؤولين لجنة الخمسين وتمسك الكل بمسئولية واحترام الأعضاء أنفسهم كان جيداً والجميع عمل بأمانة وضمير.

وأوضح موسى أن الخلافات كانت تقريباً على جميع النصوص وإدارة الأمر كان صعباً جداً، لذلك تم حل هذا الخلاف من خلال الاتفاق على المباديء وعدم التعنت أمام التفاصيل مشيراً إلى أن الدستور عبارة عن وثيقة دستورية جديدة يوضع في المحاضر والمضابط وصفته يمكن تفسيرها بعد الاستفتاء عليه.

وأشار عمرو موسى إلى إن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي هو الأوفق والأحق بالترشح للرئاسة، مضيفا نطالبه بذلك .. وصوتي سيذهب له .

وأضاف موسى، أن السيسي لن يكون أول ضابط سابق يترشح للرئاسة في بلاده، وعندما يترشح للرئاسة لن يكون عسكريا ولا يزعجنا رأي الخارج وما يهمنا رأي الناس، مشيرًا إلى أن رأي السيسي حول الترشح للرئاسة سيتشكل قريبا جدا .

وتابع: أعتقد أن رأى السيسى فى الترشح للرئاسة سيتشكل قريباً جداً، إن لم يكن قد تشكل، والأفضل أن يكون الفريق السيسى مرشحاً للرئاسة، مؤكدا أن صوته يجب أن يذهب للسيسى فى الانتخابات الرئاسية.

وقال موسى، إن ما يقوم به الإخوان إرهاب ويجب أن يواجه بالقانون، مضيفاً أن الإخوان لديهم فرصة أن يترشحوا ويشاركوا فى العملية السياسية، ويثبتوا للشعب المصرى أنهم ليسوا إرهابيين.

وأضاف موسى أن الإخوان أمامهم فرصة للاستفادة من الدستور الذى لم يعزلهم، وأن يثبتوا أنهم ليسوا منظمة إرهابية أو تدعمه أو تستخدم العنف.

وأشار موسى إلى أن إسقاط جماعة الإخوان فى مصر غير شكل ومسار المنطقة بالكامل، واصفاً ما قيل بأن المساواة بين الرجل والمرأة فى الدستور يخالف الشريعة بأنه غش وخداع ، لأن المساواة تأتى فى إطار الدستور فى أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.

و قال عمرو موسى ، إن ما يقوم به الإخوان إرهاب ويجب أن يواجه بالقانون، مضيفاً أن الإخوان لديهم فرصة أن يترشحوا ويشاركوا فى العملية السياسية، ويثبتوا للشعب المصرى أنهم ليسوا إرهابيين.

وأضاف موسى أن الإخوان أمامهم فرصة للاستفادة من الدستور الذى لم يعزلهم، وأن يثبتوا أنهم ليسوا منظمة إرهابية أو تدعمه أو تستخدم العنف.

وأشار موسى إلى أن إسقاط جماعة الإخوان فى مصر غير شكل ومسار المنطقة بالكامل، واصفاً ما قيل بأن المساواة بين الرجل والمرأة فى الدستور يخالف الشريعة بأنه غش وخداع ، لأن المساواة تأتى فى إطار الدستور فى أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.




برنامج الشعب يريد مع أحمد موسى على قناة التحرير

ضيف حلقة اليوم .. اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق والمنسق العام لجبهة مصر بلدي

قال أحمد جمال الدين ، إنه تلقى معلومات بشأن وفود مظاهرات حاشدة أمام قصر الاتحادية بعد الإعلان الدستوري المكمل الذى أصدره الرئيس المعزول محمد مرسي، نوفمبر الماضي، وقرر عدم تدخل الداخلية في هذه التظاهرات تجنباً لأي عواقب قد تحدث، حسب قوله.

وأضاف جمال الدين، أن اعتراض رجال الأمن للمواطنين في هذه التظاهرات كان سيكون له عواقبًا غير محمودة، حيث كان ذلك سيزيد من غضب المواطنين، الذي قد يصل إلى اقتحام قصر الاتحادية، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن عدم تدخل رجال الأمن وفضّ هذه المظاهرة، أدى إلى احترام المواطنين لرجال الأمن، وحمل بعض الضباط على الأعناق، وبداية عودة الشرطة إلى دورها مرة أخرى، مؤكداً على حِرصه أن يكون الضابط خادمًا لكل مواطن، ومجندًا لتوفير الأمن، على حد قوله.

وأوضح أن قوات الحرس الجمهوري تواصلوا مع المعتصمين بشأن نقل مكان اعتصامهم من أمام القصر الجمهوري إلى الرصيف المقابل، ورحب المعتصمون بذلك بسبب اقتناعهم بدور الداخلية، على حد وصفه.

وأكد جمال الدين، أنه لم يكن على عِلم بشأن تحفظ أنصار الإخوان على بعض المعتصمين، وتعذيبهم، لذلك رفض تسلم هؤلاء المعتصمين وطالب بتدخل النيابة العامة وإثبات تلك الحالة، حسب قوله.

و تعقيباً على ما أسماه «انتشار الحوادث الإرهابية» قال جمال الدين إن الحوادث «الإرهابية» لن تفلح في إسقاط الدولة أو ترهيب المواطنين، مضيفاً: طول ما الشعب في ضهر الجيش والشرطة لن تفلح أي حادثة إرهابية حسب قوله.

وأضاف جمال الدين، أن من نزل إلى الميادين يوم 30 يونيو الماضي، لابد أن ينزل في الاستفتاء على الدستور، وتحديد مصير خارطة الطريق التي وضعتها القوى الوطنية، بناء على ثورة المواطنين، وفقاً لتصريحه.

وأوضح أن إرادة الشعب هي التي ستتغلب في نهاية المطاف، لافتاً إلى ضرورة تجاوز نسبة المشاركة في الاستفتاء على دستور 2012، الذي وضعه النظام السابق، على حد تعبيره.

وفيما يتعلق بترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، في انتخابات رئاسة الجمهورية، اعتبر وزير الداخلية الأسبق، أن عدم ترشح السيسي للرئاسة، سيمثل خطراً حقيقاً على مصر، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترغب في السيسي رئيساً، بل ترغب في مساعدة مرشح آخر للوصول إلى الحكم كي تتحكم فيه، حسب قوله.

وقال جمال الدين ان اعضاء الجبهة جمعيهم اصحاب فكر وعطاء ولهم مني الشكر والتقدير علي جهودهم لخدمة الوطن. واكد جمال الدين انه بعد الانتهاء من الدستور ستجري الانتخابات الرئاسية وخلال 75 يوم سيكون لدينا رئيس للجمهورية يقودها في المرحلة القادمه كما طالب من الفريق اول عبد الفتاح السيسي الترشح للانتخابات الرئاسية واكد ان هذا ليس مطلب جبهة مصر بلدي فقط بل هو مطلب شعبي.




إلــى هنــا تنتهي جولتنا لهذا اليوم ، انتظرونا جولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو .. ان شاء الله ...