رئيس أفريقيا الوسطى بالإنابة يكلف اعضاء المجلس الوطني الانتقالي لانتخاب رئيسا جديدا

عربي ودولي

  رئيس أفريقيا الوسطى
رئيس أفريقيا الوسطى بالإنابة يكلف اعضاء المجلس الوطني الا

وقع ألكسندر فرديناند نجيوندت رئيس أفريقيا الوسطى بالإنابة على مرسوم يكلف به 135 عضوا بالمجلس الوطني الانتقالي لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا لميشيل جوتوديا ، وذلك في غضون عشرة أيام وذلك اعتبارا من غد (الثلاثاء).

وذكر راديو فرنسا الدولي اليوم (الاثنين) أن هناك أسماء عديدة مطروحة لشغل منصب رئيس البلاد منها رئيسا الوزراء الاسبقين مارتين زيجيله وأنيست جورج جولوجيليه .. مضيفا أن الشعب في أفريقيا الوسطى يأمل في انتخاب رئيس جديد ليتمكن من السيطرة على القضايا الأمنية ، حيث يفكر البعض في أن يكون ضابطا مثل الجنرال جايوتي بيبانجا الذي كان يشغل منصب في إركان حرب المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ، وجنرال الدرك بارفيه مباي الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية ، والعقيد أنيسه سوليه سفير أفريقيا الوسطى لدى مصر حاليا.

وأوضح الراديو أن البعض الآخير يميل إلى أن يكون رئيس البلاد مدنيا ولديه خبرة رجل الدولة مثل وزير الخارجية السابق كريم مكاسونا ، والوزير المكلف بالسكرتيرية العامة للحكومة الأسبق ديزيريه كولينجبا ، ووزير الدفاع السابق جان جاك ديمافوه ، ووزير إدارة الاراضي الأسبق جوزويه بينوا.

وأكد الراديو أن التحدي يكمن أيضا في التوفيق بين الطوائف المسيحية والمسلمة في البلاد ، حيث يرشح البعض أن يكون رئيس البلاد شخصية من المجتمع المدني مثل السيدة كاثرين سامبا بانزا عمدة العاصمة بانجي ، وبياتريس إيباي التي تهتم بأطفال الشوارع.

وكان ميشيل جوتوديا الرئيس الانتقالي لجمهورية أفريقيا الوسطى قد قدم إستقالته من منصبه يوم الجمعة الماضي عقب أن واجه ضغوطات متزايدة لدفعه إلى التنحي عند حضوره هذه القمة.

وكان متمردو سيليكا قد ساعدوا في الإعداد لانقلاب في مارس الماضي جاء بجوتوديا إلى السلطة ليصبح أول رئيس مسلم للبلاد.

يشار إلى أن الرئيس السابق فرانسوا بوزيزي الذي ينتمي إلى الغالبية المسيحية في البلاد ، أجبر على الرحيل إلى المنفى خارج البلاد ، وإنحدرت البلاد في الفوضى بعد الاطاحة به.