بالفيديو و الصور.. نقابة الصيادلة: حجم الأدوية منتاهية الصلاحية لا يقل عن نصف مليار جنيه

بالفيديو و الصور..
بالفيديو و الصور.. نقابة الصيادلة: حجم الأدوية منتاهية الصل

سمر جابر - محمد سالم


عضو مجلس النقابة: الأدوية المغشوشة أخطر على المواطن من المخدرة



نظمت اليوم نقابة الصيادلة مؤتمر صحفى بدار الحكمة ، وذلك حول أزمة الأدوية متناهية الصلاحية، حيث قال وائل هلال ، أمين عام مساعد نقابة الصيادلة، إن رجوع الأدوية منتهية الصلاحية للمرتجع مرة أخرى لإستخدامها ظاهرة مصرية بإمتياز، وذلك من إعادة تدويرالأدوية وإعادتها للشركات لبيعها مرة أخرى، فيظهر الدواء المغشوش قليل الفاعلية .


كما وجه رسالة لوزارة الصحة، وذلك لأنها المسئولة عن وصول دواء آمن وبسعر متوسط للمواطن، وأن تصريحات وزارة الصحة بأن بيع الدواء علاقة تجارية كارثية فعلى الوزارة تفعيل القوانين لمنع تدوال الأوية متناهية الصلاحية وتداولها.


وطالب الحكومة بأن تقر هيئة الدواء المصرية لتتولى شئون الدواء فى كافة أنحاء مصر منذ تصنيعه حتى وصوله إلى المواطن.

ومن جانبه قال أحمد فاروق ،رئيس لجنة الصيادليات، بأن النقابة سوف تصعد خلال الفترة القادمة من رفع قضية عاجلة على وزارة الصحة، وغرفة صناعة الدواء ورابطة المصنعيين والمورديين والمستهلكين وخطوات تصعيدية على محتكرى الدواء.

مؤكدا خلال مؤتمر نقابة الصيادلة بدار الحكمة بأن حجم الأدوية متناهية الصلاحية لا يقل عن نصف مليار جنية ، من قيمة الدواء المتواجد فى الصيداليات الذى يقدر ب 30 مليار فى عام 2013 بالمقارنة فى 2012 ب26 مليار جنيه.


كما قالت مروة صلاح، عضو مجلس نقابة الصيادلة ، بأن وزارة الصحة تخلت عن مسئوليتها فى حماية المواطنين من الدواء المغشوش وباعت المريض المصرى لشركات الدواء والمافيا ، مؤكدة أن تصريحات وزيرة الصحة كارثية، وأن الأدوية المغشوشة أكثر خطورة من الأدوية المخدرة .

وأضافت بأنه على وزارة الصحة التخلى عن ملف الادوية لانها لم تقدم فيه جديد وعليها التغاطى عن بيع الوهم من ادوية غير معلومة المصدر فى الفضائيات للمواطن المصرى وتفعل قوانين للمحاسبة.


شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - نقابة الصيادلة: حجم الأدوية منتاهية الصلاحية لا يقل عن نصف مليار جنيه