صيادو الدقهلية يطالبون بتطهير بحيرة المنزلة من التلوث والبلطجية

أخبار مصر


نظم صياديو المنزلة والمطرية والجمالية وقفة إحتجاجية امام مبنى المحافظة بالمنصورة اجتمعوا بعدها بالمحافظ حيث طالب الصيادون , بإصدار قرار بإلغاء جميع الإيجارات والتجفيف داخل البحيرة بالكامل, وأكد المحافظ أنه أصدر أمس قرارا بحظر التأجير وتجفيف البحيرة وأنه مسئول عن تنفيذه؛ كما طالب الصيادون بضرورة توفير الرعاية الصحية لهم.

وبين الصيادون أن عدم وجود إدارة موحدة لبحيرة المنزلة له دور كبير في الأزمة, حيث تدار من قبل ثلاث محافظات هي الدقهلية ودمياط وبور سعيد, مشيرين إلى ضرورة النظر في القانون رقم 124 لسنة 1982 بشأن صيد الأسماك واللائحة الخاصة بالثروة السمكية, و تشديد الرقابة ووضع عقوبات رادعة لمن يخالف القوانين.

وأضافوا أن مسئولية هيئة الإصلاح الزراعي, وهيئة الثروة السمكية جعلت البحيرة ممزقة فيما بينهما, و تسببت في تفاقم الأزمة, إضافة إلى أن بحيرة المنزلة مصب لمصرفين زراعيين, هما البحر الصغير وبحر البقر, الأمر الذي يؤدي إلى تلوث البحيرة بـ 7350 لتر رصاص وكوبالت ومنجنيز ومغنسيوم سنوياً, وقدم أحد الصيادين إقتراحا بنقل صرف بحر البقر لأحدى المحافظات الصحرواية الأمر الذي يؤدي إلى حل جزء من المشكلة إضافة إلى الإستفادة الإقتصادية من خلال الإستفادة من الغاب الذي سينمو في المنطقة الجديدة, وقال المحافظ إنه جاري الآن دراسة الامر.

وطالب الصيادون بضرورة تطهير البحيرة وما حولها من البلطجية والهاربين من السجون الذين يتخذون منها مأوى لهم, والعمل على منع المواتير التي تتسبب في قتل السمك والزريعة؛ كما طالبوا بإزالة جميع المراحات، منازل مقامة فوق البحيرة.

وأعلن المحافظ أثناء الإجتماع أنه سيتم عمل مصنع سماد من قش الأرز بالمنزلة قريباً ؛ وإختتم المحافظ الإجتماع بقوله إننا نريد أن نستعيد بحيرة المنزلة القديمة .