3 مارس المهندسين تستضيف مؤتمر التعاون بين الصناعة والجامعة بهدف تحقيق نهضة علمية وصناعية

عربي ودولي

3 مارس المهندسين
3 مارس المهندسين تستضيف مؤتمر التعاون بين الصناعة والجامعة


تستضيف نقابة المهندسين المصرية المؤتمر الصحفي والندوة التعريفية الخاصة بالمؤتمر الدولي للتعاون بين الصناعة والجامعة، الذي ينظمة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وشركة حدث للإبداع و ريادة الأعمال والذي تقام فعالياته خلال الفترة من 3 إلى 5 مارس 2014 بفندق فيرمونت هليوبولس - القاهرة ، ذلك بمشاركة العديد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية المهتمة بالصناعة والبحث العلمي.

وصرح الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية أن المؤتمر ضمن فعالياته العديد من ورش العمل وجلسات النقاش التي ستستعرض مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه وكذلك أوراق العمل لبحوث علمية تمت بالتعاون بين الجامعات ومؤسسات بحثية, وكذلك مؤسسات وشركات صناعية, وكان لها مردود وجدوى اقتصادية وصناعية كبيرة موضحا أن هذا المؤتمر هو مشروع قومي ونتمنى أن يتم تنظيمه سنويا علي أن يتبني في كل دورة منه صناعة معينة .

وفي نفس الإطار قال المهندس محمد عبود رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر أن الهدف من تنظيمه بالأساس يرتكز على تطوير التعاون وتفعيله بين الجامعات والمراكز البحثية ورجال الأعمال والصناعة، بهدف تحقيق نهضة اقتصادية حقيقية انطلاقاً من التطور القائم في بحوث العلوم والتكنولوجيا، إضافة إلى التأكيد على أهمية توجيه البحوث العلمية نحو حل المشكلات الصناعية وتوظيفها في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية موضحا أن هناك أوراق عمل سوف يتم تقديمها وهو شرط أساسي أن تكون مرتبطة بالصناعة ولها اثر عليها .

وسوف يتضمن المؤتمر ضمن فعالياته العديد من الجلسات وورش العمل التي ستناقش التشريعات والآليات والبرامج التي يجب تفعيلها وتنفيذها في المرحلة القادمة لتحقيق التفاعل والترابط الحقيقي بين الصناعة والبحث العلمي مما يساهم بدور كبير في تحقيق نهضة علمية وصناعية وإقصادية على المستوى المحلى والإقليمي إضافة إلي مناقشة اثر البحث العلمي علي الصناعة في مصر وأثره علي المجتمع وحل مشكلاته, ويشارك في تقديم الورش والمحاضرات عدد من النخب العلمية من مختلف دول العالم .

كما سيقام بالتوازي مع المؤتمر معرضاً للمؤسسات والمشروعات البحثية و الشركات الناشئة التي نجحت في توجية البحوث العلمية والتكنولوجية نحو حل مشكلات صناعية ومجتمعية حقيقية و كذلك تطوير منتجات وخدمات جديدة إعتماداً على العلوم والتكنولوجيا.

ويشارك في المؤتمر بقوة عدة مؤسسات و شركات و منها من مصر نقابة المهندسين المصرية، جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، الجمعية الدولية للهندسة الميكانيكية، الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا، جامعة النيل، الجامعة اليابانية، الجامعة البريطانية، شركة أكسون موبيل، شركة إنوفنشر .

ومن الوطن العربي تشارك جامعات الملك فهد، الملك سعود، الملك عبدالله من السعودية، وجامعات اسبرت ، وتونس, وصفاقص من تونس، وجامعات الملك محمد الخامس، والأخوين من المغرب ، وجامعات العلوم الطبيقية وجامعة الأميرة سمية والجامعة الأردنية من الأردن,.. وغيرها ومن المؤسسات الدولية SCWA ، COMESA ، MTDC .