مباحثات بين إيران والقوى الكبرى لتحديد موعد تنفيذ اتفاق جنيف

عربي ودولي

مباحثات بين إيران
مباحثات بين إيران والقوى الكبرى لتحديد موعد تنفيذ اتفاق جني

أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن كبير المفاوضين الإيرانيين سيلتقي يومي الخميس والجمعة في جنيف مع مسئولة في الاتحاد الأوروبي لمناقشة موعد تنفيذ الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى، وفقًا لما أكدته اليوم وسائل الإعلام الإيرانية.

وكان خبراء إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصبن وألمانيا) قد اقترحوا في بداية العام العشرين من يناير موعدًا لتنفيذ اتفاق جنيف حول تجميد البرنامج النووي الإيراني خلال ستة أشهر. ومن المفترض أن يوافق المسئولون السياسيون في الجانبين على هذا الموعد.

وأوضح نائب وزير الخارجية الإيراني عباس أراقتشي اليوم لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ايرنا أنه سيلتقي بهيلجا شميد، مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون التي تتفاوض باسم القوى الكبرى، لمناقشة تنفيذ اتفاق جنيف الذي تم توقيعه في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، مشددًا على أن المناقشات ستستمر لمدة يومين.

وكان مسئول إيراني قد أكد عقب اجتماع الخبراء في الثاني من يناير أن هناك قضيتين أو ثلاث قضايا ذات طبيعة سياسية يتعين تسويتهم قبل تنفيذ الاتفاق النووي.

والجدير بالذكر أن اتفاق جنيف ينص بصفة خاصة على عدم فرض عقوبات جديدة على إيران خلال فترة مؤقتة مدتها ستة أشهر، ووافقت طهران أن تجمد خلال هذه الفترة تطوير أنشطتها النووية الحساسة.