الاحتلال يحذر أردوغان من زيارة غزة: ستخسر علاقاتك مع أمريكا..!

العدو الصهيوني


حذرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، الاثنين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، من زيارة قطاع غزة، مؤكدة أن قيامه بها سيشكل خطأ دبلوماسيا كبيرا .

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية ، الإثنين عن مصادر اسرائيلية مسؤولة تأكيدها أن أردوغان سيتسبب في تضرر علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأميركية في حال زيارته المتوقعة لغزة ، مشيرة إلى أن المسؤولين

الأتراك بإصرارهم على زيارة غزة سيخسرون علاقاتهم مع واشنطن كما خسروها مع تل أبيب ، حسب تعبيرها.

وفي السياق ذاته؛ اعتبرت الصحيفة زيارة أردوغان إلى غزة، ولقاءه المرتقب بمسؤولين فلسطينيين في حكومة إسماعيل هنية بغزة، تقويضًا لسلطات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ، زاعمةً أن هذه الخطوة تأتي كـ تحدٍّ تركي للرئيس عباس، وستعمل على إضعاف موقفه .

يُذكر أن تقارير إعلامية تواترت منذ قطع أنقرة للعلاقات الدبلوماسية والعسكرية مع الكيان الاسرائيلي، أكّدت نية رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التوجه خلال أيام قليلة بزيارة رسمية إلى قطاع غزة المحاصر، على الرغم من عدم تأكيد الزيارة رسميًّا.

وفي سياق متصل أكدت الحكومة الفلسطينية في غزة أنه ليس هناك موقف نهائي بخصوص زيارة رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أنها على أتم الاستعداد والجاهزية لاستقباله، مشددة على أهمية هذه الزيارة.

وقال محمد عوض، وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة الفلسطينية في غزة: نحن في الحكومة الفلسطينية نرحب بزيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى غزة، وفي الوقت نفسه ندعوه إلى زيارة قطاع غزة للاطلاع على الأوضاع فيه، ودعم مشروعنا في إطار رفع الحصار أمام المؤسسات الدولية المختلفة، وتوطيد العلاقة بين تركيا وفلسطين .

وأضاف الوزير الفلسطيني: حتى هذه اللحظة لم يتم بلورة موقف نهائي أو أي اتصال مباشر بخصوص زيارة أردوغان إلى غزة، ولا تزال المواقف في إطار التسريبات الإعلامية، ولكننا نؤكد على أهمية هذه الزيارة .

وأكد عوض أنهم في الحكومة الفلسطينية على أتم الاستعداد والجاهزية لاستقبال أردوغان، قائلاً: لأن حجم مثل هذه الشخصيات هي أيضًا بحجم القضية الفلسطينية التي تحتاج دعم مثل هذه الدول وهذه الشخصيات .