ايران تحذر الاطلسي من نشره صواريخ بتركيا

عربي ودولي


انتقد احمد وحيدي وزير الدفاع الايراني نشر حلف شمال الاطلسي الوشيك لنظام رادار للانذار المبكر في تركيا قائلا يوم الثلاثاء ان طهران لن تتغاضى عن أي اعتداء على مصالحها الوطنية.

وأعلنت الحكومتان التركية والأمريكية يوم الجمعة ان نظام الرادار سيساعد على تحديد التهديدات الصاروخية القادمة من خارج اوروبا بما في ذلك التهديد المحتمل من ايران. وسيتم تشغيل هذاالنظام الذي تقدمه الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري.

ونقل التلفزيون الرسمي الايراني عن وحيدي قوله ان الغرب يزعم ان شبكة الرادار(في تركيا) تهدف الى مواجهة الصواريخ الايرانية ولكن يجب عليه ان يدرك اننا لن نتغاضى عن اي عدوان على مصالحنا الوطنية.

وتمتلك تركيا المسلمة ثاني اكبر قوات مسلحة في حلف شمال الاطلسي وقد أصبح لها دور أكبر في الشرق الاوسط وقد شجعها على ذلك اقتصادها المزدهر وهويتها الاسلامية على نحو اكبر ساعية لتعزيز العلاقات مع الدول الاسلامية في الشرق الاوسط مثل ايران.

ولكن تركيا التي زاد انتقادها لسوريا حليفة ايران اختلفت مع ايران في الآونة الاخيرة بسبب القمع الدامي للرئيس بشار الاسد للقلاقل الشعبية في بلاده.

وحذر وحيدي تركيا بسبب شبكة الرادار التي تقول انقرة انها ليست ضد دولة بعينها.

وقال وحيدي نعتبر وجود امريكا والغرب وجودا مثيرا للقلاقل وضارا بالنسبة للدول الاسلامية.

وسعت تركيا ايضا لتعزيز العلاقات مع روسيا التي قالت ان وجود نظام دفاع صاروخي لحلف الاطلسي يمكن ان يهدد امنها اذا طور قدرات لاسقاط الصواريخ النووية الروسية.

ولكن مبعوث روسيا لدى حلف الاطلسي قال ان وجود شبكة رادار في تركيا لن يهدد الامن الروسي.

ويوجد خلاف بين الولايات المتحدة وحلفائها من جانب وايران من جانب اخر بشأن برنامجها النووي ويقولون ان طهران تحاول سرا صنع قنابل نووية. وتنفي ايران ذلك قائلة انها تخصب اليورانيوم فقط من اجل الكهرباء او لاغراض مدنية اخرى.

ولم تستبعد اسرائيل والولايات المتحدة توجيه ضربات عسكرية لايران اذا اخفقت الوسائل الدبلوماسية في منعها من الحصول على اسلحة نووية. وترفض ايران الاعتراف باسرائيل.

واعلن المسؤولون الايرانيون سابقا ان بامكان الصواريخ الايرانية المنتجة محليا الوصول لاسرائيل والقواعد الامريكية في الخليج . وتقول ايران ان ردها على اي هجوم عسكري سيكون موجعا.

وعلقت موسكو من جانب واحد تسليم صواريخ من طراز اس-300 لايران بعد ان ابدت الولايات المتحدة واسرائيل قلقهما من امكان استخدام طهران هذا النظام المضاد للطائرات لحماية منشاتها النووية.