اقتراح تنفيذ اتفاق جنيف بشأن النووي الإيراني في 20 يناير

عربي ودولي

اقتراح تنفيذ اتفاق
اقتراح تنفيذ اتفاق جنيف بشأن النووي الإيراني في 20 يناير

أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن خبراء إيران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 اقترحوا العشرين من يناير موعدًا لبدء تنفيذ اتفاق جنيف حول البرنامج النووي الإيراني، وفقًا لتصريحات رئيس الخبراء الإيرانيين حميد بعيدي نجاد التي نقلتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (ايرنا).

فقد قال حميد بعيدي نجاد: أحد الاقتراحات الرئيسية (للخبراء من الجانبين) هو البدء في تنفيذ الاتفاق اعتبارًا من العشرين من يناير. هناك اتفاق مبدئي حول هذا الموعد الذي ينبغي أيضًا أن يوافق عليه المسئولون السياسيون .

وكان الخبراء الفنيون من إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) قد أنهوا صباح الثلاثاء مفاوضاتهم من أجل تحديد سبل تنفيذ اتفاق جنيف الذي تم توقيعه في الرابع والعشرين من نوفمبر ويهدف إلى حل أزمة البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف بعيدي نجاد أنه لا يزال هناك قضيتين أو ثلاث قضايا ذات طابع سياسي يجب حلهم على المستوى السياسي ، دون أن يوضح المزيد من التفاصيل.

وقد أكد المسئولون النوويون الإيرانيون الثلاثاء الماضي أن المفاوضات الفنية انتهت بإحراز تقدم ملحوظ.

ومن المفترض أن يلتقي كبير المفاوضين الإيرانيين عباس أراقتشي الأسبوع المقبل بأولجا شميت مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون لمناقشة القضايا السياسية التي لم يتم حلها بعد.

وينص اتفاق جنيف بصفة خاصة على ألا يتم فرض عقوبات جديدة على إيران خلال فترة مؤقتة تمتد إلى ستة أشهر ووافقت طهران تجميد أنشطتها النووية الحساسة خلال هذه الفترة.