العذراء تحمل ُ ابنها المسيح .. وهكذا أشار الفراعنة

لوحات أيقونية توهَّجت بالأمومة.. بماذا يشير الفنّ نحو الأم؟

تقارير وحوارات

بوابة الفجر

الفن، بكل تنوعه وروعته، يعتبر واحدًا من أبرز وسائل التعبير البشري التي تتجلى فيها مختلف الجوانب الإنسانية، ومن بين هذه الجوانب الأساسية تبرز الأمومة كموضوع فني ملهم ومثير للاهتمام. فمن خلال الرسم والنحت والفنون التصويرية الأخرى، يستطيع الفنان أن يجسِّد الأم بمختلف أوجهها، ويعكس مدى تأثيرها وتأثير العلاقة بين الأم والطفل على النفس والمجتمع.

لوحات توهَّجت بالأمومة تعتبر نافذةً فنية تفتح أمامنا لنتأمل جمالية هذه العلاقة الفريدة بين الأم وطفلها، وكيف تتجلى قوة الحب والرعاية والتضحية في مشاهد بسيطة قد تكون مألوفة للغاية ولكنها تحمل عمقًا فنيًا وإنسانيًا كبيرين.

من خلال الفن، يمكن أن نرى كيف تتجسد الأمومة بأشكال متعددة، سواء كان ذلك في لوحات توثيقية تبرز الحياة اليومية للأمهات وتحدياتهن، أو في أعمال فنية تجريدية تنطوي على رموز ورموزية تعبيرية تجسد المشاعر والعواطف العميقة.

الفجرتستكشف كيف يمكن للفن أن يشير نحو الأم وأهميتها، وكيف يمكن للوحات المتوهجة بالأمومة أن تلقي الضوء على هذه العلاقة الفريدة بين الأم والطفل وتثري تجربتنا الإنسانية بمعانٍ جديدة ومفاهيم عميقة حول الحب والتضحية والقوة الروحية.

كيف يشكل الفن واقعية الأمومة 

الفن يشكل مرآة تعكس مختلف جوانب الواقع، وفي عالم الفن، تأخذ لوحات الأمهات مكانة خاصة تمتد عبر مختلف الحقب الزمنية والمدارس الفنية. منذ القرن الثامن عشر وحتى مطلع القرن العشرين، شهدت لوحات الأمهات تنوعًا وتطورًا يعكس التغيرات في المجتمع والقيم.

أم مع طفلها للرسّام الفرنسي ليون جان

في فترات الواقعية، نرى تمثيلًا دقيقًا للأمهات وهن يحتضن أطفالهن ويعكسون مشاعر الحب والرعاية. يمكننا استشراف حياة النساء في تلك الحقب من خلال لوحات مثل "أم مع طفلها" للفنان الفرنسي ليون جان بازيل بيرولت، حيث تظهر الأم بشكل واقعي تمامًا مع تفاصيل حياتها اليومية والتحديات التي تواجهها.

ومع بزوغ فترات التكعيبية والانطباعية، شهدت لوحات الأمهات تحولًا نحو التعبير عن المشاعر والانطباعات بشكل أكثر تجريدًا. تصور الأمهات في هذه اللوحات بأسلوب فني جديد، يجمع بين الحركة واللون والضوء لينقل الفنان مشاعر الحنان والحزن والفرح بطرق مبتكرة ومثيرة للاهتمام.

من لوحات الواقعية الدقيقة إلى الانطباعية الجريئة، تظل لوحات الأمهات تعكس جمالية الأمومة وعمقها بطرق متنوعة ومبدعة. إنها مدرسة فنية تتجاوز الزمان والمكان، تحتفي بالروح الإنسانية وتلمس أوجه الحياة بكل تنوعها وتعقيداتها.

 

صورة العذراء والسيد المسيح.. لوحة أيقونية للأمومة

لا تختلف شكل الأم فى اللوحات بسبب تغير الشخصيات فحسب، ولكنها تختلف أيضًا باختلاف العصر وتغير صورة المرأة والأم تحديدًا، فإذا نظرنا للوحات التعبيرية الأيقونية، التي يتداولها الكثيرون يمثِّل السيدة مريم العذراء، وهي تحمل صورة لطفل، يُشار له أنَّه السيد المسيح - عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام - فيُظهِر فيه الفنان د الأم  تحتضن ابنها وتُمِيل رأسها عليه وكأنها تحتويه وتستقوى به فى الوقت نفسه.

آلام وأفراح العذراء مريم الأم.. فرحت بميلاد الطفل يسوع.. شاهدت صلب المسيح.. تحملت في صغرها حياة اليتم والوحدة والفقر.. والسفر الشاق إلى مصر للحفاظ على "الفادي"

بالتدقيق في اللوحة المرسومة، ربَّما تجد، طابعًا من الحُزن يسيطر، على الأجواء داخلها، وهو ذات التعبير الذي أبدعت فيه السيدة فيروز في أداءأغنية "يا قدس"، بكلمات: 

"الطفل في المغارة وأمه مريم وجهان يبكيان"

الأم عند المصريين القدماء

قدماء المصريين اتخذوا من "إيزيس" رمزًا للأمومة، وكانت تمثل كثيرًا وهى ترضع حورس، كما صارت أيضًا رمزًا للأمومة والحماية، وكان يتم الإحتفال بهذا العيد بإقامة مواكب من الزهور تطوف المدن، كما نجد أيضًا أن المصريين القدماء إعتبروا تمثال "إيزيس" التي تحمل إبنها "حورس" وهي ترضعه رمزًا لعيد الأم فوضعوه في غرفة الأم وأحاطوه بالزهور والقرابين، ووضعطوا حوله الهدايا المقدمة للأم في عيدها الذي يبدأ الاحتفال به مع شروق الشمس.

والمصريون القدماء جعلوا من "حتحور" إلهةً للحب والعطاء وللأمومة، بل وعبدوها، فقاموا بتصويرها  بملامح أم طيبة تدرك عطفها فور رؤيتها، ترجع جذور عبادتها إلى عبادة البقرة الوحشية لترتبط بفكرة الإلهة الأم وتجسد الطبيعة، كما عُرفت بإلهة السماء، كما عرّفها "مينا" موحد الشمال والجنوب على لوحته بـ "بات".