مروة الشافعي تكتب: نعمة الأفوكاتو والنرجسيكوبية
في هذه الحياة لم يدرك أحد منا أنه يومًا ما سيجد في طريقه شخصية نرجسيكوبية (النرجسية والسيكوباتية) معًا؛ يا لها من معركة الخاسر الوحيد فيها هو الضحية الذي يقدم نفسه كبش فداء لحبيبه وتضحيات وتنازلات عديدة، لم يدرك أنه يوما ما سيجد نفسه تائهًا وسط أشخاص تبدلت شخصياتهم وتحولت في غمضة عين.
ولكن المفاجأة الأكبر التي يكتشفها فيما بعد، أن هذه بالفعل شخصيتهم الحقيقية ووجوههم المزيفة التي أخفوها وراء أقنعتهم السامة، حيث يدسون من ورائها السم، ويخترقون حياة الآخرين ببراح دون خجل وعدم إدراك لتحمل المسؤولية، وفقدان للمشاعر وانعدام للأخلاق، يشاهدون الحقيقة ويتغاضون عنها ويشاهدون عذاب الآخرين ويستمتعون به.
ومع إزالة القناع تظهر حقيقتهم القاسية، ومع إدراك المحيطين خبثهم وحقارتهم يحاولون بكل الطرق إخفاء الحقيقة والكذب وتبرير المواقف لاستعادة رونقهم من جديد وتغذية نرجسيتهم مره أخرى على ضعفاء آخرين.
ومسلسل نعمة الأفوكاتو خير مثال على ذلك، الذي جسدت فيه البطولة ببراعة مي عمر، ولم تدرك للحظة أن صلاح (يجسده البطل أحمد زاهر- زوجها في المسلسل)، سيحطم آمالها فيه، ويخيب ظنونها بعد أن كذبت الجميع ووقفت وراءه الزوجة المخلصة المضحية المتفانية المحبة الداعمة الأولى له، لم تدرك أن مصيرها بعد توفير له كل سبل السعادة والمحبة والأموال أن يترك يدها ويراها تتعذب أمامه دون شفقة أو خجل منه أو رحمة، حقا إنها الشخصية النرجسيكوبية.
وبرع صلاح في تقديم دور الشخص النرجسي السيكوباتي، الذي يفضل العيش عالة على المحيطين حوله، لا يحاول بذل مجهود في حياته لم ينفق على منزله، يُلقب بالبخيل في المشاعر والأموال، يحب الزوجة المعطاءة التي توفر له كل شيء مريح، فهو يُغذي نرجسيته على ذلك.
وصلاح منبهات، شخصية اعتمادية من الدرجة الأولى لا يفعل في الحياة أي شيء غير الكلام السلبي والشكوى، ولاقى في نعمة كل ما يريده ليأخذ منها الوقود، فهو ضعيف من الداخل وقليل الثقة بالنفس، وهذا يرجع لسوء تربية الأهل في الأساس، فالنرجسي يكون ضحية الوالدين من تدليل زائد أو كبت زائد.
ومع وصوله لسن الزواج يبحث عن المرأة التي تعطيه الوقود ليتغذى عليه ويحدثها بطريقة مهينة وتتقبلها وتتغاضى عنها بحُجة أن ظروفه صعبة وحياته مليئة بالمواقف المؤلمة، بارع في تجسيد دور الشخص المسكين الضعيف، لتأتي نعمة القوية الشجاعة لتحاول الوقوف بجواره، وتجعله يتماسك لتنهض به للأمام وتجعله أفضل، ولكنها محاولة فاشلة منها فهذه الأنواع من الشخصيات سامة وتظل كما هي لا تتغير، تحاول تدمير الجميع لتصل هي لما تريد.
وصلاح وجد في نعمة الضعف أمامه على الرغم من قوتها أمام الجميع، ضعفها كان حبًا حقيقيًا ونظرته لها كانت خيانة وغدر، فالشخص النرجسي يحاول تدمير زوجته بتصرفات متعددة منها مشهد الكباب والكفتة ومشهد الأموال التي سرقت من منزل والدها وصاحبة المقهى، ومشهد الخيانة ومشهد هدية عيد الزواج ومشهد السيارة وتركها في الشارع وحدها دون إدراك، فهو فعلا لم يدرك لأنه لم يعرف للحب عنوان، وبعد معرفتة حقيقة أنها تنازلت له عن 8 ملايين جنيه لا يعطي للموضوع أهمية وحاول تحطيمها أكثر.
والشخص النرجسي يكون محدثًا للنعمة يجهل التعاطف مع المحيطين كل ما يهمه نفسه في المقام الأول باع زوجته الأولى المضحية المحبة له بمجرد امتلاكه الأموال، مشتت لا يعرف ماذا يريد رأيه متناقض وتصرفاته غامضة بلا معنى، يتلذذ في رؤية الآخرين أمامه ضعفاء ويبكون لأجله، هذه الشخصيات التجاهل يقتلهم والصمت يحطمهم والانتقام يحرقهم.
ومع كشف حقيقته وتعافي الضحية منه يزول القناع ويظهر الشخص النرجسي الذي داخله وهذا ما رأيناه في مشهد زواجه من أخرى بعد أخذ الأموال من زوجته نعمة، تحدث معها بطريقة مهينة، ونعلم جيدا أن الزوج يحاول أن يفعل الخيانة من وراء زوجته في الخفاء وعندما تعلم يحاول تبرير موقفه لتحسين صورته في عيون زوجته، ولكن صلاح تخطى كل الحواجز وصمم على موقفه الخطأ.
وظهر أكثر الشخصية السيكوباتية لدى صلاح عند محاولة قتل محمد (يجسد شخصية محام متدرب)، ففكر في أن يجعله ينتحر وضغط عليه يتناول أقراص وجعله يكتب جواب يعترف فيه بالانتحار، ليبعد الشبهات عنه ويعيش حياته.
ونعمة لآخر لحظة لم تدرك أن صلاح سيئا، كانت تحاول تكذيب المحيطين حولها على الرغم من أن كل الشواهد تؤكد أنه مؤذي، فهي تفعل ذلك ليس بغرض الحب وحده ولكن بعرض الشفقة عليه، حيث أن ضحية النرجسي دائما تشفق عليه وتحاول أن تجد له مبررات لأنها في الأساس شخصية معطاءه وتحب تقديم المساعدة للمحيطين فما بالك من مساعدتها لزوجها الذي يتقمص دائما دور المسكين الضعيف.
على عكس شخصية ياسين الألفي، منذ أن ظهرت نعمة في المحكمة ودافعت عنه وحصل على البراءة لم ينسى موقفها وحاول بكل الطرق تقديم لها الشكر والمساعدة ووقع في حبها، ولكنها اعتادت أن تقدم هي الدعم للمحيطين ولا تنتظره من أحد، فشعرت أن ياسين تصرفه غريب، فالنرجسي (صلاح) يجعل المرأة القريبة منه محطمة من الداخل في مشاعرها ولا تدرك أنها بحاجة لأن يشكرها أحد.
وفي النهاية فاقت نعمة من غيبوبة الحب ولمست غدر صلاح بعد مشهد الخيانة، ووقوفها أمامه تبكي وهو لا يرحمها وكسر قلبها وحطمها وجرحها، فلم يسلم منها، فزوجة النرجسي على الرغم من أنها تخضع له وتحبه حبًا شديدًا إلا أنها سرعان ما تتعافى وتعود امرأة حديدية متجددة قوية لامعة تنتقم منه دون تأنيب ضمير.