الوزن المفرط عدو الخصوبة اللدود

الفجر الطبي


أشار باحثون من جامعة كاليفورنيا في دراسة جديدة إلى أن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن يتراجع لديهم كمية ونوعية السائل المنوي مما يدل على أن مشكلة زيادة الوزن قد تؤثر أيضا على الخصوبة.

وأوضح طبيب المسالك البولية الدكتور كيث غارفي من جامعة كاليفورنيا إن ثقل الرجال، يؤدي إلى ارتفاع فرص انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وأن الرجال لا يفرق معهم زيادة الوزن .

وأشار الباحثون الى أنه كلما زادت نسبة السمنة، انخفضت نوعية السائل المنوي.وتنخفض بالتالي كثافة الحيوانات المنوية بنسبة 10 بالمئة لدى المرضى الذين يعانون من السمنة مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي وبنسبة 20 بالمئة لدى الأشخاص الاكثر بدانة.

وأشارت الأبحاث أيضاً إلى أن الرجال الذين يكون عندهم محيط الخصر 40 سم، تكون نسبة الحيوانات المنوية لديهم أقل بنسبة 20 بالمئة من الرجال الذين لديهم محيط الخصر أقل من 37 سم.

وللعادات الغذائية دور هام في صحة وخصوبة الرجل وقدرته على الانجاب باسرع وقت.

ووجد العلماء أن الرجال الذين يتناولون بشكل منتظم اللحوم المصنعة المحتوية على نسبة دهون اكثر لديهم كمية أقل من الحيوانات المنوية الطبيعية، مقارنة بالذين يتناولون كميات محدودة من هذه اللحوم.

في المقابل تبيّن أن الرجال الذين يتناولون لحوم السمك البيضاء مثل سمك القد والهلبوت لديهم كميات أكبر من الحيوانات المنوية الطبيعية وقدرة اسرع على الانجاب، كما أن هذه النتائج سجّلت عند الذين يتناولون السلمون والسمك الأزرق والتونة.

كما توصلت دراسة أميركية قديمة إلى أن تناول التوت بكثرة قد يساعد في زيادة الخصوبة عند الرجال، وهو أمر عزته إلى احتواء التوت على مستويات مرتفعة من فيتامين ج وعنصر المغنيسيوم.