مفوضي مجلس الدولة: الجزيرة مباشر مصر خانت الأمانة وبثت الأكاذيب

أخبار مصر


أوصت هيئة المفوضين بمحكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة تقريراً قانونياً بإلزام الحكومة بتنفيذ الحكم الصادر بوقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر على القمر الصناعي المصري النايل سات.

وقال التقرير الذي أعده القاضي شادي حمدي الوكيل ، بإشراف المستشار الدكتور محمد الدمرداش العقالي نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس دائرة المنازعات الاقتصادية والاستثمار ، إن حرية الإعلام والقنوات، لا تخضع لنظرية السلطة والحرية المطلقة، بل إنها محكومة بالمسئولية الاجتماعية، وأنها تتسع وتضيق طبقًا للضرر بالغير، إعمالا لمبدأ أنت حر ما لم تضر .

وعرض التقرير بشكل دقيق القوانين المنظمة لبث القنوات الفضائية في مصر، واستعرض محتوى المقاطع المصورة التي بثتها قناة الجزيرة مباشر مصر أثناء ثورة 25 يناير، وفي أعقاب ثورة 30 يونيو، وكذلك استشهد بالأحكام القضائية الصادرة في دول عدة وحالات شبيهة.

وكشف التقرير الذى صدر فى الدعوى المقامة من تمام حمد الله المحامى أن قناة الجزيرة مباشر مصر خانت الأمانة وميثاق الشرف الإعلامي، وبثت الأكاذيب بعد ثورة 30 يونيو، كما أنها نشرت وقائع غير صحيحة في أكثر من واقعة، بل وحرضت المرتزقة في سيناء ضد الجيش والشرطة.

ولفت التقرير إلى أن القناة التي ظنها الناس ملاكًا يبارك ثورات الربيع العربي، اتضح أنها شيطان مريد ، وشريكة في مؤامرة دولية ضد الوطن.

وأوصى التقرير بإلغاء القرار السلبي الحكومي بالامتناع عن اتخاذ الإجراءات المقررة قانونا لوقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر.