بالفيديو والصور .. إنشاء مركز للدراسات فى مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة بالأقصر


أكد اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر ، على ضرورة إقامة مشروعات صديقة للبيئة بالأقصر لتوفير فرص عمل للشباب وتنويع النشاط بالأقصر وإيجاد صناعات أخري بجانب السياحة.



وأشار إلى انه لن يسمح بإقامة أي صناعات لا تتناسب مع طبيعة المحافظة حفاظاً على الأقصر وبيئتها مطالباً المستثمرين ورجال الأعمال بالتفكير في إنشاء مصانع كالورق والكارتون والخشب أو مصانع للعصائر والصلصة لتوافر إنتاج المحافظة من الطماطم أو والعسل الأسود حيث لا يوجد بالصعيد كله مصنع للعسل الأسود .



جاء ذلك خلال ورشة العمل التى عقدها مركز الاستدامة ودراسات المستقبل و مركز الطاقة المتجددة بالجامعة البريطانية تحت عنوان استشراف مستقبل تنمية الصعيد: شراكة- استدامة – فرص بحضور الدكتور مصطفى جودة رئيس الجامعة البريطانية في مصر ، والكاتب الصحفي رفعت فياض ومجموعة من الباحثين الذين تم اختيارهم من قبل الدكتور احمد راشد مدير مركز الاستدامة والدكتورة إيمان المحلاوي مديرة مركز الطاقة المتجددة لمناقشة أبحاثهم في الورشة.



ناقش المحافظ مع المشاركين في الورشة عدة محاور رئيسية منها محور تنمية الأقصر بإقامة صناعات صديقة للبيئة واستغلال المناطق الصناعية وإمكانيات المحافظة ومحور التنمية السياحية وتنويع المنتج السياحي ومحور التنمية الصناعية وقوانين الاستثمار واللامركزية والقيود التي تقف حجر عثرة أمام الاستثمار.



كما تضمنت الورشة التي استمرت لمدة يومين سلسلة ورش عمل وندوات علمية تعقدها الجامعة بالتعاون مع محافظة الأقصر للتأكيد على دور التعليم والبحث العلمى فى تنمية الصعيد.



خصص اليوم الأول من الورشة لبحث المقترحات قصيرة الأجل، واليوم الثاني لبحث المشروعات ذات الطابع الاستراتيجى.

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى جوده بأن الجامعة تولى اهتماما كبيرا لتفعيل التعاون مع الأقصر من أجل تنشيط السياحة الداخلية ، والتعاون العلمى ، كما تعتزم الجامعة إنشاء مركز للدراسات والاستشارات العلمية فى مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة بالأقصر بالتعاون مع مركز الاستدامة ودراسات المستقبل، ومركز الطاقة المتجددة بالجامعة البريطانية فى مصر.


ونوه إلى أن ذلك يأتي في إطار تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين الجامعة البريطانية في مصر ومحافظة الأقصر التي تهدف إلى دعم البيئة السياحية والتراث, وتنمية الزراعة والصناعة والاقتصاد, وتطوير الطاقة المتجددة والمشروعات العاجلة والملحة بمحافظة الأقصر.