اسرائيل تعتزم بناء وحدات سكنية جديدة في المستوطنات

عربي ودولي


أوردت صحيفة لكسبريس الفرنسية خبرًا يُفيد بأن اسرائيل ستعلن في بدابة الأسبوع المقبل عن بناء وحدات سكنية جديدة في المستوطنات، وهو الأمر الذي يتزامن مع إطلاق سراح دفعة ثالثة من الأسرى الفلسطينيين في إطار محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية.

ففي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، صرح مسئول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته أن الحكومة الاسرائيلية ستعلن عن عطاءات لبناء وحدات سكنية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية والتي تتزامن مع إطلاق سراح دفعة ثالثة من السجناء الفلسطينيين ، مثلما حدث خلال عمليات الإفراج عن الدفعتين السابقتين.

والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق قبل استئناف محادثات السلام بين اسرائيل وفلسطين في الثلاثين من يوليو على الإفراج عن 104 أسرى فلسطينيين على عدة دفعات وفقًا للتقدم الذي يتم إجرازه في المحادثات.

وقد تم الإفراج عن دفعتين من الأسرى الفلسطينيين في الثالث عشر من أغسطس والثلاثين من أكتوبر الماضيين.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي قد طالبت اسرائيل صراحةً بالامتناع عن الإعلان عن مشروعات للبناء في المستوطنات بالتزامن من الإفراج عن ستة وعشرين سجينًا فلسطينياً الذي من المقرر أن يتم في التاسع والعشرين من ديسمبر.

ولكن، حذّر نتنياهو الأسبوع الماضي أنه يعتزم تجاهل هذه المطالب. فقد صرح خلال اجتماع سياسي: لن نتوقف لحظة واحدة عن بناء بلدنا، وتعزيز أنفسنا، وتطوير (...) المستوطنات .