الاتحاد الأفريقى وهيئة الإيجاد يجددان دعوتهما إلى وقف اطلاق النار فى جنوب السودان

عربي ودولي


جدد الاتحاد الأفريقى والهيئة الحكومة للتنمية الإيجاد اليوم دعوتهما للوقف الفورى لإطلاق النار فى جنوب السودان ، وأن يتم التعجيل بإجراء حوار بين الأطراف المتصارعة هناك.

وذكرت مفوضية الاتحاد الأفريقى فى بيان أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن أن رئيس الاتحاد الأفريقى ورئيس هيئة الايجاد هايلى ماريام دساليم رئيس وزراء اثيوبيا ورئيسة المفوضية د. نكوسازانا دلامينى زوما أكدا مجددا دعوة الاتحاد وهيئة الايجاد للوقف الفورى للعمليات العدائية فى جنوب السودان ، وذلك فى ظل تصاعد حدة التوتر لدرجة أدت إلى نشوب صراع مسلح هناك .

وجاء فى البيان إن الاتحاد الأفريقى وهيئة الايجاد يشعران بقلق شديد إزاء التقارير التى تشير إلى تعبئة ميليشيات قبلية فى جنوب السودان لأن ذلك يهدد بتصاعد الصراع وتحوله إلى أعمال عنف عرقية مدمرة من شأنها تعريض وجود جنوب السودان للخطر .

وأضاف البيان إن الجانبين أكدا مجددا دعوتهما لقادة الطرفين المتصارعين إلى التصرف بحس الوطنية والمسئولية تجاه المجتمع ككل فى جنوب السودان ، وإنهما يرغبان فى أن يتم احترام الحياة الانسانية وقيم السلام خلال أعياد الميلاد .

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا أيضا ضرورة اجراء حوار شامل بين كافة الأطراف المعنية يقوم على أساس رفض استخدام القوة وأن يتم احترام حقوق الانسان والكرامة وحكم القانون والشرعية الدستورية ، وأنهما على استعداد لتسهيل إجراء هذا الحوار.