محافظ كفرالشيخ يدعو الفلاحين إلى التصويت على الدستور


أكد المستشار محمد عزت عجوة، محافظ كفر الشيخ خلال اللقاء بعدد من الفلاحين مساء السبت فى المؤتمر الأول الذى عقدته النقابة العامة للفلاحين بكفر الشيخ لدعم وتأييد الدستور المصرى، إلى أن الفلاح المصرى هو كل مصرى ولا يوجد فرد فى الدولة إلا ونجد له جذور من الفلاحين، وهذا يضيف إليه إصالة ويميزه عن غيره.

حضر المؤتمر المهندس حافظ عيسوى السكرتير العام لمحافظة كفرالشيخ والحاج على رجب نقيب الفلاحين بكفرالشيخ و أحمد عبد الرحيم المستشار القانونى للنقابة العامة، والدكتور مصطفى السباعى ممثل التيار الشعبى بكفر الشيخ، وأعضاء النقابة الفرعية، وجمع كبير من فلاحى كفرالشيخ.

وناشد المحافظ الجميع خاصة فلاحى مصر، المساهمة فى حماية الأراضى الزراعية، وعدم التعدى عليها، والتأكيد على أن ما يحدث من تعديات عليها، والتى بلغت أكثر من 40 ألف فدان، هو جريمة فى حق الدولة، والاقتصاد القومى.

وأضاف أن مصر تعانى وهى مهددة من الداخل والخارج من قبل المتربصين بها، وهذا العنف الذى نشاهده كان مخبأ لمصر، ونحن كفلاحين لابد أن نتقدم لإنقاذ بلادنا، وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، التى شارك فيها الشعب المصرى بكل طوائفه، وبمشاركة الجيش والشرطة وحقق الله ما أراد للشعب، كما أكد أن مصر ستظل باقية طالما فيها هذا الشعب المصرى الأصيل.

وأكد على أهمية الدستور المصرى، والذى يأتى من بعده القوانين، والقرارات الإدارية واللائحة، وهذا تدرج تاريخى، وأن الأعلى يلتزم به الأدنى، ولا يخالف الدستور، وهى القواعد الملزمة والحاكمة للدولة، ولا يجوز أن يكون تحت سماء الدستور أى نص يخالف الدستور.

وقال عجوة أن المادة 29 من الدستور المصرى الجديد، أعادت للفلاح المصرى حقوقه كاملة، والتى افتقدها فى الماضى، وقد نصت المادة على أن الزراعة مقوم أساسى للاقتصاد الوطنى، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها، وتجريم الاعتداء عليها، كما تلتزم بتنمية الريف ورفع مستوى معيشة سكانه، وحمايتهم من المخاطر البيئية، وتعمل على تنمية الإنتاج الزراعى والحيوانى، وتشجيع الصناعات التى تقوم عليهما.

وأشار إلى أن الدستور يحدد شكل الدولة ومؤسساتها، ولأول مرة فى تاريخ مصر، حدد الدستور تعديل بعض المواد، ووضع قاعدة لم تكن موجودة من قبل، بتعديل بعض مواد الدستور بزيادة حقوق أو ضمانات، فيما عدا رئيس الجمهورية، واختصاصاته حتى يكون هناك استقرار دستورى.

وفى نهاية كلمته، ناشد المحافظ الجميع بالتواجد والحضور يومى 14و15 يناير والحشد بكل قوة، مؤكدا على التواجد الأمنى لتأمين المواطن وحمايته، وأن تكون هذه الأيام الخاصة بالاستفتاء على الدستور، هو يوم عيد لمصر كلها.