السعودية: لن نسمح بإثارة التوتر مع مصر

أخبار مصر


أكد السفير السعودى بالقاهرة، أحمد بن عبد العزيز قطان، أن السعودية لن تسمح بإثارة التوتر بين الجانب المصرى والسعودى، وأن خادم الحرمين الشريفين لا يقبل بالإهانة لأى معتمر مصرى، وأن استقرار مصر يهم المملكة السعودية من الدرجة الأولى.

وأضاف قطان، خلال مشاركته فى برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة1 ، أن شركات السياحة لو التزمت بميعاد قدوم المعتمرين والإقامة وميعاد رحيلهم لما حدثت تلك الأزمة من البداية.

وأشار قطان، إلى أنه لا يجب الربط بين أزمات المعتمرين المصريين فى مطار جدة بأسباب سياسية، وأنه لن تحدث اختناقات إذا التزم كل معتمر بالمدة المحددة له، وأن أمتعة المعتمرين المصريين عند العودة تفوق حمولة الطائرات وهو ما يسبب الأزمات.

وأشار قطان، إلى أنه أذا أردنا أن نحكم على سياسات أى دولة فى العالم فإن ذلك يتم من خلال الحكم على تاريخها، مطالبا الجميع بأن يأتوا بأى موقف كانت فيه السعودية ضد مصر سواء بعد الثورة أو حتى قبلها.

من جهته, أكد ماهر المهدى نائب القنصل العام المصري فى جدة على عمق العلاقات الإستراتيجية والأخوية بين مصر والسعودية والتى تقوم على ركائز ثابتة ودعائم قوية، مشيرا إلى انتهاء مشكلة تكدس المعتمرين المصريين فى جدة بفضل التنسيق والتعاون المشترك على أعلى مستوى بين السلطات السعودية والمصرية.

وقلل القنصل المصرى من تأثير تداعيات مشكلة موسمية كهذه، مطالباً بالبعد عن الإثارة فى الطرح الإعلامى وتوخى الدقة وعدم تحريف كلام المسئولين تجنباً للفهم الخاطىء الذى لا يخدم أحدا.

وأضح المهدى أن أعداد المعتمرين سجلت أكثر من 770 ألف معتمر مصرى فى حين كان عدد المعتمرين فى نفس الفترة من العام الماضى 560 ألف بزيادة أكثر من 200 ـلف مما كان له أكبر الأثر فى هذا التكدس حيث أن غالبية هؤلاء كانوا يرغبون العودة فى نفس التوقيت.

ونوه المهدى فى تصريحات لصحيفة الرياض - بجهود الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وتدخله فى الوقت المناسب حيث وجه بسرعة حل المشكلة وتوفير رحلات طيران إضافية.