أحمد الطوخي يكتب: جملة الحوار الساقط من مسلسل هذا المساء

مقالات الرأي

بوابة الفجر

مسلسل هذا المساء المعروض في العام 2017 تابعته متأخرًا في الأيام النهائية للعام 2023

فتامر محسن المخرج والمؤلف لي باع معه من خلال مسلسل لعبة نيوتن المرة الأولى التي كنت أتابع له عملًا بدقة وارتباط حقيقي.

ومع السلاسة التى قدم بها لعبة نيوتن والسهل الممتنع في الإخراج والحكاية والصراع والأداء للممثلين الذي لم يخلو مطلقًا من توجيهاته.

جعلنى أحكي عنه في جلساتي الضيقة أنه "أصغر فرهادي" مصر من خلال حالة التناول الإخراجية للعمل والطبيعية الخام لسير الحكاية.

في هذا المسلسل الأقدم إنتاجًا من لعبة نيوتن لَمست نَفس الرُوح.

حكاية مُكثفة الأحداث بين طبقات إجتماعية متداخلة متناقضة في الحالة العامة، متقاربه متباعده في نفس التوقيت، كانت الحالة العامة مرتبكة لكنه إرتباكًا محمودًا مُعبر عن الطبيعة الإجتماعية الواقعية في مصر.

نَجح في تامر محسن في ضبط إيقاع التكثيف للحكاية من خلال تبيان أزمة إختراق الهواتف المحموله والتجسس والإبتزاز الذي يمارسه شخوص أبطال العمل الأساسيين والفرعيين للتأثير في مسارات الأحداث وإن كان هذا التكثيف المعمق أعطى إنطباع قوي ومقلق لنفس المتابع والمشاهد أن ثَمة مجتمع مصر عن بكره أبيه واقع تحت وطأة الإبتزاز إلا أن طبيعة التركيز هذه كانت عامل نجاح لمعالجة نفسية مطولة على مدار الحلقات لإعادة حسابات والنظر بشكل أكثر حرصًا إجتماعيًا ونفسيًا من عين المشاهد حول مجتمعه المحيط والأحداث الشبيهه من حوله.

فتصاعد الحكاية وإستمراريتها كان يعتمد على النتيجة الثقيلة للإبتزاز وتصاعد تبعات الإبتزاز والتهديد والرغبات والحيرة في الحكاية كان الضامن الأكبر لنجاح الإرتباط بتسلسل الحلقات والحكاية عن قرب.

على مستوى الشخصيات على ما يبدو أن تامر محسن مؤمن بشده بمحمد فراج وفرادة أداء حاضرة لمحمد فراج في شخصية " سوني " صاحب محل الهواتف المحمولة، الشَخصية السامة المُهددة للجميع في منطقته الشعبية بإختراق الهواتف والإبتزاز.

استطاع محمد فراج أن يحمل لنفسه الكره والنفور من المشاهد بنجاح، الكُل بَصق على شخصية سوني ورفع أكفه بالدعاء إلى الله للإنتقام من " سوني " هذا الإندماج التفاعلي مع سوئات تشخيص محمد فراج لم يأت ِمن فراغ بل من تعبئة شد من وتيرتها تامر محسن في نَفسيه فراج كي يخرج بكل هذا الأداء الشيطاني ليترك كرهًا لن يذوب بسهوله حتى مع مشهد إحتراقه وتشوهه في نهاية العمل.

لَم يهفو فراج بسقطة واحدة في أداء الشخصية على مستوى الشكل، الأداء الصوتي، التعبيرات الشعوبية بالرأس واليد والوجه جميعهًا كانت حاضره بحرفية.

أما على كَفه أياد نصار في شخصية " أكرم " فكان أياد على حضوره الدائم بمحاولات الإتقان والتماهي مع الشخصية لكن ما مَيزه في هذا المساء هو مشاهد التفاجئ والدهشة والإستغراب، تداخل مع مشاهد المفاجأت بأداء إستثنائي وكانه متورط حقًا حتى أذنيه في كل هذا الوحل من خيانة، زواج سري، إبتزاز، شكوك في زوجته

أياد نصار كانت عينيه وتعابير وجه تصرخ وتندهش مع صوته وحركات يده وجسده في نظام تكاملي كما ساعة لا تنفلت عقاربها ما دام لديها طاقة تشغيل

وطاقة التشغيل هناك هو تامر مُحسن المُعبئ بالأثار النفسية للمشاهد والضاغط على أعصاب التفاصيل بكل ما أُوتي من قوه في معالجة الحكاية.

الشخصيات كاملة كانت في إندماج إستثنائي بالمشاعر فقط وليس بأي عوامل أخرى من وجه نظري

الكل اندمج مع مشاعر مكثفه من حكاية الشخصية المأساوية

بداية من فضول ومراوغات الطفلة ملك عاصم في دور نور مرورًا بما قدمته حنان مطاوع من إستسلام تام ومقاومة مناقض تتابعًا وتصاعدا على وتر مشاعر الشخصية.

 

 

مشهد الماستر سين والجملة الساقطة

 

 

من عوامل نجاح المسلسل كان الإبداع في اختيار السينما المهجورة التي يتسرب لها سوني وتريكة لمشاهدة جرائمهم الخَفيه المكدسة على اجهزة سريه لإبتزاز السيدات والفتيات في الحي

رَمزية السينما المهجورة كانت آسره لمن التقط الإشارة.

سينما آيله للسقوط لكنها مَسرح لعرض فضائح سريه وإبتزاز بضغطة زِر تُصبح متاحة للجميع أو بضغطة مَسح تُصبح خارج العرض بقرار من " سوني " و" تريكه "

في الحلقة 28 وفي ذروة الصراع والمشادات بين " سوني " و" سمير " والحوار الدائر بينهم ندمًا على أيام الصداقة التى مضت والعهود بينهم التي داست عليها المطامع والغيرة وفضح كل منهما الأخر في القضايا والحوادث القديمة على ملئ السينما المهجوره  

كان مشهدًا كاشفًا، مصارحة عَنيفه نفسية، صارخة،وفاضحة بمأسي الماضي وخيبات الحاضر وهزائمهم الشخصية بلا نجاحات.

تصاعد كل من سمير وسوني في المشهد بكل القفزات الفنية الممكنه لصنع مشهد نهائي على شاشة عرض.

وكنت أود لو استبدلت

" الفيلم خلصان من زمان "

قد تكون عبارة مباشرة سَطحية، لكن الحالة الفنية المتصاعدة التي صنعها أحمد داود ومحمد فراج بالأداءفي المشهد والاختيار الإستثنائي للسينما المهجورة وتكثيف حضورها من من بداية الحلقات كان المشهد ليتحمل هذه الجملة بإحساس أقرب للمشاهد وأنسب للمكان وأكثر حضورًا في نفَس المتابع.

 

ليست هذه كل العناصر الواجبة الحديث عنها فيما يخص المسلسل لكنني وَددت العبور على لمحة عن قدرة تامر محسن على تَطويع الواقع وتكثيفه ليجعل من الجمهور جمهور متفاعل مع كل حلقة، فهو يمسك بتلابيب المشاهد يُصيبه بالحَزن، القلق، إشراكه في محاولات التَوقع، الخوف، البكاء، صَب اللعنات دون شعور ارتياح نهائي وكل هذا بحرفية الإمساك بالحكاية والتلاعب بها مع إضافة نجاحات أخرى سواء بإختيار الأماكن والكاردات العامة التى تعبر عن حالة واقعية للإطار العام للعمل.