الهند تتعهد بإعادة الدبلوماسية المعتقلة في نيويورك "بأي ثمن"

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الهند تعهدت اليوم الأربعاء بإعادة الدبلوماسية التي اعتقلت الخميس الماضي في نيويورك بتهمة الإدلاء بتصريحات كاذبة حول خادمتها بأي ثمن .

وتعهد وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد بإعادة كرامة نائبة القنصل العام ديواني خوبراغاد التي تم اعتقالها الخميس الماضي وتكبيل يديها عندما كانت تقوم بتوصيل أطفالها إلى المدرسة.

وقال خورشيد أمام البرلمان الهندي: واجبي إعادة هذه المرأة إلى بلادها ويتعين علينا أن نعيد لها كرامتها، وسأقوم بذلك بأي ثمن .

وأضاف وزير الخارجية الهندي: قلقنا واهتمامنا وتصميمنا الرئيسي يتمثل في إمكانية التدخل بفاعلية وبصفة خاصة إمكانية ضمان الحفاظ على كرامة موظفينا .

وكانت الهند قد اتخذت أمس الثلاثاء اجراءات انتقامية ضد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أمرت بسحب بطاقات الهوية وشارات المطار التي تسهل حركة الدبلوماسيين الأمريكيين في الهند.

كما أمرت الهند باتخاذ اجراءات أخرى مثل منع السلع المستوردة من قبل السافارة الأمريكية وبصفة خاصة الكحول. وسوف تطلب الهند أيضًا عقود العمل والبيانات المصرفية الخاصة بالهنود الذين يعملون لصالح الدبلوماسيين الأمريكيين في الهند.

وكانت ديواني خوبراغاد قد اعتقلت لعدة ساعات الخميس الماضي في نيويورك للاشتباه في كذبها في طلب الحصول على تأشيرة دخول هذه الخادمة.

وروت الدبلوماسية الهندية في رسالة عبر البريد الالكتروني إلى زملائها أنها أشارت دون جدوى أمام رجال الشرطة الأمريكيين إلى تمتعها بالحصانة الدبلوماسية لكي يتوقفوا عن تفتيشها ذاتياً.

وكتبت ديواني خوبراغاد في رسالتها: يجب أن أعترف بأنني انهرت في البكاء عدة مرات بسبب الإهانات التي وجهت لي مثل تكبيل يدي بشكل متكرر وتجريدي من ملابسي وتفتيشي ذاتياً وخضوعي لأخذ عينات، كل ذلك وسط المجرمين ومدمني المخدرات على الرغم من تذكيرهم بحصانتي .

وطالبت الدبلوماسية الهندية حكومتها بضمان أمنها وأمن أطفالها والحفاظ على كرامة الأجهزة الدبلوماسية الهندية التي وضعت قطعًا على المحك.