بالصور.. الشوبكي ببني سويف: المزاج المصري يفضل النظام "الفردي" فى الإنتخابات


أحمد فتحي الدسوقي

نظمت مساء اليوم الخميس حركة تمرد وأمانة الحزب المصري الديمقراطي الإجتماعي مؤتمراً جماهيرياً بميدان المديرية بمدينى بني سويف، تحت عنوان دستور 2013 ومستقبل مصر فى ظل التحديات الحالية وذلك بحضور الدكتور محمد ابو الغار القيادي بجبهة الإنقاذ ، الدكتور عمرو الشوبكى مقرر لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين ، الدكتور عماد جاد رئيس وحدة العلاقات الدولية بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام ، الدكتور فريد زهران نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي و محمد عبد العزيز و حسن شاهين .

وأكد أبوالغار، أن جبهة الإنقاذ تستكمل دورها الذى وجدت من أجله، إلى أن يتم الإنتهاء من الدستور والإنتخابات الرئاسية ، موضحاً أن الجبهة سوف تشكل قوائم انتخابية من خلال أحزابها لو صدر قانون الانتخاب بنظام القوائم، أما لو أجريت الإنتخابات بالنظام الفردى فلا جدوى من إستمرار الجبهة.


وقال الشوبكي أن مصر تحتاج في هذه المرحلة إلى تطبيق النظام الفردي في الانتخابات البرلمانية القادمة ، موضحاً : أن المزاج المصري العام يفضل الانتخابات بنظام الفردي، ويمكن أن يتم الجمع بين القائمة والفردي، على أن يكون الثلث للنظام اﻷول، والثلثان للنظام الثاني كمرحلة انتقالية ، مشيراً إلى أن مشروع الدستور النهائي يمنح المشرع حق اﻷخذ بالنظام الفردي أو القائمة، أو الجمع بينهما.

وأضاف عماد جاد ، أن الدستور هو نتاج ثقافة مجمتع ، لأنه لو أحضرنا دستور مثل دستور سويسرا فلن يصلح أو يطبق فى مصر لأن الدستور لابد أن يعبر عن المجتمع الذى نعيش فيه ، ونحتاج لرفع مستوى سقف الحريات كل فترة برفع ثقافة ووعى المجتمع ، وإذا أردنا تغييره ففي البرلمان القادم يمكن تغييره حسب طلب أعضائه بنسبة 70 %.

فيما أشار عماد جاد فى كلمته ، إلى أن الإنتهاء من الدستور فى المدة المحددة كان إنجازاً للجنة ، لأنه كان من الصعوبة إنتاج الدستور فى هذه المدة المحددة خاصة فى دولة وصلت نسبة الفقر فيها الى 40% ، ولكن إصرار اللجان كان واضحاً حتي لا تترك ثغرة للمتربصين.

من ناحيتها دفعت مديرية أمن بنى سويف بتعزيزات من الأمن المركزى وعدد من ضباط وأفراد إدارة البحث الجنائى وكذلك سيارات الكشف عن المفرقعات، والإطفاء والإسعاف بالإضافة إلى وجود العميدين عصام المنصورى، ومحمد أبوزيد، مأمور قسم الشرطة ورئيس المباحث المقدم مصطفى منتصر.