الاتحاد الأوروبي يكشف عن تطوير 5 مناطق عشوائية بالقاهرة بتكلفة 20 مليون يورو

عربي ودولي


أ ش أ

كشف السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر، اليوم عن برنامج تطوير 5 مناطق عشوائية بالقاهرة الكبرى بتمويل من الاتحاد الأوروبي، والمناطق المستهدفة هى المطرية بمحافظة القاهرة ومنطقة بولاق بمحافظة الجيزة ومناطق قليوب وشبرا والخصوص بالقليوبية.

ووقع الاتحاد الأوروبي اتفاقًا بتكلفة 20 مليون يورو مع الهيئة الألمانية للتعاون الدولي في إطار التعاون الإنمائي المصري الألمانى لتنفيذ البرنامج الذى يمتد على مدى 5 سنوات يركز على تحسين الظروف المعيشية لسكان تلك المناطق.

وقال السفير جيمس موران، في المؤتمر الصحفي عقده اليوم الخميس، إن البرنامج يتماشى مع سياسة الحكومة المصرية لتحسين المناطق العشوائية ومعالج مشكلة البطالة مع التركيز على مساعدة المرأة والشباب.. وسوف يركز البرنامج على الاحتياجات المجتمعية وسيتم الاتفاق مع المجتمع والمشاركين بما في ذلك المجتمع المدنى والسلطات المحلية والقطاع الخاص للعمل معًا بروح من التعاون لتطوير هذه المناطق.

أضاف موران أن هذا البرنامج جزء من برنامج الربيع المقدم لمصر من الاتحاد الأوروبي بتمويل قدره 90 مليون يورو والذى تم توقيعه في نهاية نوفمبر من قبل كاترين اشتون الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يؤيد دور المجتمع المدنى في مصر الديمقراطية وخاصة مساهمته في تطوير المناطق العشوائية.

وسوف تتناول المشروعات التى يتم دعمها من خلال المنح والدعم الفنى العديد من الاحتياجات المجتمعية في المناطق العشوائية الخمس بما في ذلك البطالة والبيئة والصحة والتعليم والمرافق المجتمعية والبنية التحتية.

ويتم تنفيذ البرنامج بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية وهو جزء من برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية الذى يعمل منذ عام 2004 لتحسين المناطق العشوائية ويقوم على إدارته برنامج التعاون الأنمائى الألماني والذى يقوم حاليا بتنفيذ برنامج مماثل بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي في 4 مناطق أخرى غير رسمية بمحافظتي القاهرة والحيزة ويستمر هذا البرنامج على مدى 4 سنوات بدأت عام 2012.

ويتولى تقديم الدعم الفنى لتنفيذ المشروعات العاملون بالمحافظات الثلاث بالتعاون مع العاملين ببرنامج التنمية بالمشاركة.