توقيع إتفاقية بين الاتحاد الأوروبى والتعاون الإنمائى الألمانى لتطوير المناطق العشوائية بالقاهرة والجيزة والقليوبية


كشف جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبى بمصرعن برنامج لتطوير خمسة مناطق عشوائية بتمويل من الاتحاد الأوروبى وهى:المطرية وشبرا بالقاهرة وقليوب والخصوص بالقليوبية وبولاق بالجيزة.

وقال موران فى المؤتمر الصحفى الذى عقده منذ قليل أن البرنماج يتماشى مع سياسة الحكومة المصرية لتحسين المناطق العشوائية ومعالجة مشكلة البطالة..مع التركيز على مساعدة المرأة والشباب،وسوف يركز البرنامج على الاحتياجات الاجتماعية وسيتم الاتفاق مع المجتمع والمشاركين بما فى ذلك _المجتمع المدنى والسلطات المحلية والقطاع الخاص_للعمل معاً بروح من التعاون لتطوير هذه المناطق.

وأضاف موران : أن هذا البرنامج جزء من برنامج حزمة الربيع المقدمة لمصر من الاتحاد الأروبى بتمويل قدره 90 مليون يورو،والذى تم توقيعه فى نهاية نوفمبر الماضى من قبل كاثرين آشتون الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبى والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء.

وقام الاتحاد الأوروبى بتوقيع إتفاقية مع الهيئة الألمانية للتعاون الدولى فى إطار التعاون الإنمائى المصرى الألمانى لتنفيذ برنامج يمتد على خمس سنوات يركزعلى تحسين الظروف المعيشية لسكان تلك المناطق.

ستتناول المشروعات التى يتم دعمها من خلال المنح والدعم الفنى..العديد من الاحتياجات الاجتماعية فى المناطق العشوائية الخمس بما فى ذلك البطالة والبيئة والصحة والتعليم والمرافق الاجتماعية والبنية التحتية.

يتم تنفيذ البرنامج بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبى والحكومة الألمانية،وهو جزء من برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية الذى يعمل فى مصر منذ عام 2004 لتحسين المناطق العشوائية ويقوم على إدارته برنامج التعاون الإنمائى الألمانى والذى يقوم حالياً بتنفيذ برنامج مماثل بالنيابة عن الاتحاد الأوروبى فى أربعة مناطق أخرى غير رسمية بمحافظتى القاهرة والجيزة،ويستمر هذا البرنامج على مدى أربع سنوات بدأت فى عام 2012.