المعارضة التايلاندية تطالب باعتقال رئيسة الوزراء بتهمة "الخيانة"

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن سوثيب ثاوجسوبان، قائد الحركة الاحتجاجية في تايلاند، اعتبر اليوم الأربعاء أنه يتعين اعتقال رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا ومحاكمتها بتهمة الخيانة، متجاهلًا الانتخابات المبكرة التي أعلنت أمس عن اجرائها.

ويرغب المحتجون في تخليص البلاد نهائياً من تأثير رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا، شقيق رئيسة الوزراء الحالية، الذي أطاح به الجيش في عام 2006 وذهب إلى المنفى هربًا من الحكم عليه بالسجن.

ويتمتع رئيس الوزراء التايلاندي السابق – الذي يعتبر الكثيرون أنه لا يزال يتحكم في مقاليد البلاد عبر شقيقته – بشعبية هائلة في المناطق الريفية وأي شخص يدعي تبعيته له لديه فرص جيدة لأن يحظى بالإشادة.

وبعد إجبار ينجلوك شيناواترا على الدعوة إلى اجراء انتخابات مبكرة من خلال جمع 160 ألف معارض يوم الاثنين، أمهل سوثيب ثاوجسوبان رئيسة الوزراء أربع وعشرين ساعة لكي تتقدم باستقالتها.

وبعد انتهاء المهلة مساء أمس، صرح سوثيب: أطلب الشرطة باعتقال ينجلوك بتهمة الخيانة لأنها لم تنصاع لأوامرنا ، مضيفًا: إذا لم تطعونا، سوف تتصاعد حدة مظاهراتنا حتى تكونوا أنتم وعائلة شيناواترا بالكامل غير قادرين على الاستمرار .