طارق حجى: الإخوان شيطان دولى والسبيل لإنقاذ مصر بالعلم والإدارة وليس التطبيل بالشعارات الدينية

أخبار مصر


التقت الإعلامية منى سلمان فى برنامجها مصر × يوم على دريم 2 مساءا أمس الأحد, المفكر الليبرالى طارق حجى الذى أكد أنه يعيش أزمة المصطلحات الفكرية, رافضًا المسميات الليبرالية والعلمانية وغيرها, مؤكدًا على أنه يؤمن بمبدأ فلنفعل مافعله الناجحون فقط وهذا خارج نطاق الثقافة والهوية والمعتقدات.

وقال حجى : إن التيار الليبرالى بأفكار رفاعة الطهطاوى وطه حسين استطاع أن ينفض الإخوان من فوق ظهورنا, مؤكدًا أن تجربة الإخوان فى الحكم أثبتت أنهم ليس لهم علاقة بالدين, مشيرًا إلى أن الإخوان مؤسسات تراكت وزادت فى عهد حسنى مبارك إلى أن تحولوا إلى غول تحت الأرض, ووصف حجى الإخوان بالشيطان الدولى الذى يمتلك أموال كثيرة يستخدمها لتعطيل خارطة الطريق.

وعن نظرة الغرب لثورة 30 يونيو, أكد المفكر الليبرالى على أنها تتبدل وأصبح البعض يرى أن القوات المسلحة ساندت مصر, كاشفًا أن أمريكا لن تتوقف عن محاولات تحقيق مشروعها الأمريكى فى الشرق الأوسط لذا يجب علينا ألا نكون مفعول به فى الصراع الدولى.

وتابع حجى فى حواره أن السبيل لإنقاذ مصر بالعلم والإدارة وليس التطبيل بالشعارات الدينبة, لذا فإن الرئيس القادم يجب أن يواجه قضيتى الفقر على المدى القريب والتعليم على المدى البعيد.

وطالب طارق حجى الحاكم القادم أن تكون المسافة بينه وبين رجال الأعمال شاسعة لأن هذه الطبقة حسالة ثقافية لم يكن يهمها فى عهد مبارك سوى جمع المزيد من الثروات.

وانتقد حجى فى نهاية حديثه حكومة الببلاوى , ووصفها بأنها حكومة مدرسين, مضيفًا: أتمنى أن تكون الحكومة الجديدة بعد إقرار البرلمان أن تكون حكومة مدراء وليس مدرسين .

وردًا على سؤال الإعلامية منى سلمان , هل من الممكن أن يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية, قال: أربأ بنفسى أن أدخل فى أمر ليس لديه أدواته .