المعارضة الأوكرانية تتوقع جمع أكبر حشد منذ عام 2004

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن المعارضين الأوكرانيين المؤيديين للتكامل الأوروبي يأملون في حشد مليون شخص اليوم الأحد من أجل الاحتجاج على تغير موقف السلطة حول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح روسيا.

وكان رفض أوكرانيا التوقيع في نهاية نوفمبر على اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الذي ظل قيد التفاوض منذ ثلاث سنوات وأعمال العنف ضد المتظاهرين منذ أسبوع قد تسبب في انزلاق البلاد في أزمة سياسية غير مسبوقة منذ الثورة البرتقالية في عام 2004.

وتدعو المعارضة الأوكرانية، التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية والأوروبيون، إلى تنظيم مظاهرة في الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد بتوقيت جرينتش في ساحة الاستقلال، رمز الثورة البرتقالية التي يعتصم بها منذ أسبوع المتظاهرون الذين نصبوا المتاريس.

وكان الملاكم فيتالي كليتشكو، أحد قادة المعارضة الأوكرانية، قد صرح أمس السبت: يجب أن نكون أكثر من مليون شخص وسوف نجبر الرئيس يانوكوفيتش على تنفيذ شروطنا ، مضيفًا: مستقلبنا يعتمد على كل واحد منكم .

وتطالب المعارضة الأوكرانية باجراء انتخابات مبكرة وكذلك معاقبة المسئولين عن أعمال العنف التي ارتكبتها قوات الشرطة والإفراج عن الأشخاص المحتجزين بشكل مؤقت بتهمة التسبب في اضطرابات والتي تعتبرهم أبرياء.