Xiaomi: الآيفون لا يزال الهاتف الذكي الأفضل على هذا الكوكب

تكنولوجى


النقاش حول من هو الهاتف الذكي الأفضل، هل هو iPhone أو هواتف الأندرويد كان دائرا منذ عدة سنوات، وربما هذا السؤال سيبقى مطروحا إلى أجل غير مسمى.

ومن الشائع أن يقول العشاق في مخيم الأندرويد بجرأة أن أحدث هاتف رائد من HTC أو من سامسونج سيترك iPhone في جانب الطريق. في حين يقول عشاق آبل بجرأة أن آخر إصدار من iPhone لا يعطي للهواتف الأخرى أية فرصة للمنافسة واللحاق به. ولكن مع ذلك، فليس من الشائع جدا أن يقول الرئيس التنفيذي لشركة مصنعة لأجهزة الاندرويد لجميع العالم بأن iPhone هو أفضل من هواتف الشركة الخاصة به. ولكن هذا بالضبط ما قام به السيد Lei Jun والذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Xiaomi، والتي تعتبر واحدة من أهم الشركات الناشئة المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية في الصين.

عندما سئل في محادثة أجريت معه من قبل صحيفة بكين نيوز لمقارنة iPhone 5S و iPhone 5C بهواتف الشركة الخاصة به، قال السيد Lei Jun بأنه لا يمكن أن تكون لديك شكوك بأن iPhone لا يزال الهاتف الذكي الأفضل على هذا الكوكب، وأشار إلى أن شركة Xiaomi لديها الكثير من المساحة للتعلم وإستخدام مواهبها.

Xiaomi هي واحدة من أهم الشركات المصنعة للهواتف الذكية التي برزت بالصين في العامين الماضيين. إلا أنها ليست شركة هواتف ذكية بعد الآن. لقد بدأت الشركة الآن تصبح شركات برمجيات أيضا، بحيث كشفت عن واجهة مستخدم MIUI الرائعة جدا. وإلى جانب إنتاجها للهواتف الذكية، فإن الشركة أصبحت اليوم تبيع جهاز فك التشفير الخاص بها، وأجهزة التلفزيون ومجموعة من الأكسسوارات التي سيتم إطلاقها قريبا وبأسعار مغرية للغاية.

تخميني يقول بان شركة Xiaomi سوف تقوم عاجلا أو آجلا بتصنيع المزيد من الاجهزة التي سوف تساعدك على ربطك بشبكة الإنترنت. وهذا سوف يكون مجرد مشهد جانبي، لأن الهدف الرئيسي للشركة هو قيادة الخدمات على شبكات الإنترنت من خلال المجتمع الذي يعشق واجهة MIUI. بالفعل، شركة Xiaomi تتحرك في هذا الإتجاه بسرعة، وتبيع معظم أجهزتها تقريبا بسعر تكلفة الإنتاج، مما يجعلها تكسب الأرباح عبر الإنترنت والمال المستثمر، على الأقل في الوقت الراهن، وهي كبيرة جدا في ذلك.

مجتمع MIUI لديه الآن أكثر من 20 مليون مستخدم، وهذا الرقم قوي جدا بالنظر إلى أن الشركة تأسست منذ عامين فقط، وقد أصبحت الشركة في الاونة الأخيرة مربحة للغاية، وتفتخر بكسبها لمبيعات تصل إلى 90 مليون دولار في اليوم الواحد، وخلال الجولة التمويلية الأخيرة، فقد حصلت الشركة على إستثمارات بلغت قيمتها 11 مليار دولار. والمثير في هذا كله أن الشركة كما قلنا سابقا تأسست منذ عامين تقريبا، كما أنها تعمل بشكل حصري في الصين. ولكن هذا لا يعني أن الشركة ليست لديها طموح للخروج إلى الأسواق الخارجية، فقد أثارت Xiaomi الكثير من الدهشة منذ بضعة أشهر، عندما تمكنت من جلب السيد Hugu Barra من شركة جوجل لقيادة جهود التوسع الدولي للشركة.