عماني ينافس الألمان والهولنديين على سوق قيمتها 10 مليارات دولار

الاقتصاد


نجح رجل الأعمال العماني والملياردير الشهير محمد البرواني في قلب أحوال ومبيعات شركة أوشنكو Oceanco التي اشتراها قبل ثلاثة أعوام لتتفوق في نجاحاتها خاصة في بناء مسابح على اليخوت السوبر، على شركات عديدة بحسب بلومبرغ.

ويراقب بارون النفط البرواني من مكتبه المطل على باحة صناعة السفن في البلاسردام في هولندا، قيام العمال بوضع اللمسات الأخيرة على يخت يزيد طوله عن ملعب كرة قدم. ولدى الانتهاء من صناعة اليخت ذاك الذي يبلغ طوله 92 مترا، سيضم 9 غرف نوم ومنتجع صحي وجناح مزين بالجلد مع وسم موحد في الديكور من خطوط حمار الوحش وجدران رخامية نادرة.

ويقول البرواني البالغ من العمر 62 عاما ولم يظهر في قوائم تصنيف الأثرياء، خلال مقابلة صحافية في مقر شركته في روتردام إنه يريد لشركته أن تكون رقم واحد وأن نبني يخوت أكبر وأكثر تطورا مما سبق بناءه .

تمكن البرواني منذ شراء شركة أوشنكو من بارون صناعة السفن اليوناني تيودورأنجلوبولوس لقاء مبلغ لم يكشف، من جعل الشركة إحدى أرقى شركات اليخوت الفاخرة في العالم بحسب بول فوكس مدير شركة تمويل اليخوت البريطانية جت أند ياكتس سولوشنز. كانت أوشنكو أول شركة تبني المسابح في اليخوت الفاخرة من فئة السوبر ثم قامت بإضافة أرضيات ميكانيكية تتيح رفع المسابح أو خفضها أو جعلها مسابح للقفز أو للأطفال أو حتى منصة هبوط للحوامات.

وارتفع عدد اليخوت السوبر، وهي التي تزيد بطولها عن 24 مترا، بمعدل 43% خلال السنوات الخمس الماضية ليصل عددها إلى 6290 عام 2012 بحسب مؤشر اليخوت السوبر الذي نشره موقع SuperyachtTimes.com وتسوق هذه اليخوت للأثرياء من المليارديرات فقط ويبدأ سعرها من 175 مليون دولار.

وبحسب فوكس فإن هذه السوق التي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار سنويا هي سوق حصرية لشركتين فقط في العالم هما الألمانية لويرسن ويرف ج إم بي إتش وهارلم ، والهولندية فيدشيب رويل دتش شيبياردس، وكلتاهما شركتان عائليتان تعود جذورهما لسبعينيات القرن التاسع عشر (1870) ويوضح فوكس قائلا إنه في فئة اليخوت من حجم 85 إلى 100 متر ولجهة السعر ومصفوفة الجودة فإن لويرسن وفيدشيب تتصدران السوق وتليهما مباشرة شركة أوشنكو. تعد إدارة شركة أوشنكو عملا جزئيا لبارون النفط البرماوي، فهو رئيس مجلس إدارة مجموعة نفطية وإحدى أكبر الشركات البترولية العمانية غير الحكومية. وتعمل المجموعة في استكشاف النفط والغاز وخدمات الحفر والتعدين بمبيعات بلغت مليار و300 مليون دولار عام 2012. وتبلغ ثروة البرماوي ما يقارب 1.3 مليار دولار بحسب مؤشر بلومبرغ للأثرياء، ورفض التعليق عن ثروته تلك.