بالصور.. نموذج IMEU بجامعة القاهرة يفتتح عامه الرابع عشر بقصر الأمير طاز

أخبار مصر


يقوم نموذج الإتحاد الأوروبى The international model of European وهو نموذج محاكاه تابع لكلية االاقتصاد و العلوم السياسية جامعة القاهرة أسس عام 2001 و ويهدف النموذج إلى سقل مهارات طلاب الجامعات و تدريبهم على الخبرات المختلفة اللازمة لهم لدخول سوق العمل ومنها مهارات المناقشة, التفاوض, القدرة على الاقناع, التحاور وغيرها

يتكون النموذج من شقيين مكملين لبعضهم البعض بالعمل وهم الشق التنظيمي ومكون من عدد من اللجان التنظيمية المختصة بوظائفها، و الشق الأكاديمي و هو مكون من 5 مجالس تدرس و يقوم الطلاب بمناقشة القضايا الهامة المختلفة والعمل على الوصول لحلول تلك المشكلات

وتتكون اللجان التنظيمية من لجنة العلاقات العام, لجنة الموارد المالية,لجنة تنظيم الاحداث, لجنة التنسيق,لجنة الاستقبال, لجنة الموارد البشرية,لجنة الوسائط المتعددة و لجنة الكتابة


أما عن الفرع الأكاديمي للنموذج فهو مكون من 5 مجالس منها 4باللغة الانجليزية و 1 بالفرنسية يناقش بما يقارب من 400 طالب من مختلف الجامعات و الكليات المصرية المختلفة في 8 محاضرات على مدار العام الاكاديمي لمناقشة القضايا الهامة في وقتنا الحالي ثم يعقد مؤتمر من 4 ايام يناقش فيه تلك الموضوعات بتعمق و سرد كل الحلول والآراء اللتي طرحت خلال تلك المحاضرات.

و المجالس هي:

1- The Council of the European Union مجلس الاتحاد الاوروبي:

يتكون هذا المجلس من وزراء يمثلون 28 دولة عضوة في الاتحاد الاوروبي. يناقش المجلس الكثير من القضايا السياسية المشتركة بين تلك الدول الاعضاء و ما تأثير قراراتهم على المجتمع الاوروبي و الدولي. تللك القضايا تركز على اهم القضايا التي تشغل الشباب حاليا مثل البطالة في دول الاتحاد الاوروبي، توسع الاتحاد، علاقات الاتحاد الدولية مع بعض الدول مثل سوريا و مصر و الشرق الاقصى. كما ان وظائف الاتحاد و نقاط ضعفه و قوته تشغل حيزا كبيرا في المناقاشات.


2. محكمة العدل الاوروبيةEuropean Court of Justice

هذا المجلس يناقش كل المواضيع الهامة في الوقت الحالي من الناحية القانونية. سوف يناقش الجدال الازلي بين الدين و السياسة و هل يجوز الجمع بينهم ام الحل الوحيد للديموقراطية هو الفصل بينهم و ما هو دور الاحزاب ذو المرجعية الدينية؟ هل هم نعمة ام نقمة على البلاد اللتي تتواجد فيها؟. ايضا من المواضيع تلهامة المناقشة في هذا المجلس، التجسس الاكتروني و الامن الاكتروني، هل هو قانوني ان تتجسس الدول او الشركات الكبرى او حتى الدولة على الاخرين ام لا؟


3- European Alliance of News Agencies (EANA) التحالف الاوروبي للوكالات الاخبارية

المجلس الاعلامي للنموذج. يناقش هذا المجلس شبكات التواصل الاجتماعي ( تويتر و فيسبوك و يوتيوب) و ما اثرها على حياة الشباب ان كان بالسلب او بالايجاب. كما انه سوف يناقش اهمية الصحافة و دورها الجديد المتطور لجلب السلام بين الاطراف المتنازعة. كل ما يهم الاعلام و الصحافة و فن توصيل الصورة للمشاهد سوف يدرس في هذا المجلس.


4.إتحاد دول البحر المتوسط L'Union Pour la Méditerranée

هو المجلس الوحيد المتحدث باللغة الفرنسية في النموذج و هو يناقش العلاقات المتعددة التارخية،الاقتصادية، السياسية و الثقافية بين دول البحر المتوسط من الدول الاوروبية و شمال افريقيا. يحاول هذا المجلس ان يحصر المشاكل بين تلك الدول و ايجاد الحلول اللازمة لكل من تلك المشاكل و ما هي الطرق الجديدة لفتح ابواب جديدة للتعاون بينهم.


5- Citizens of the World مواطنين العالم

المجلس الاجتماعي للنموذج. يطرح العديد من الاسئلة الاجتماعية اللتي تهم الشباب حاليا منها ما هو تأثير الثقافة على التربية الفكرية للانسان و بالتالي المجتمع الذي يعيش فيه. حقوق الانسان بكافة فروعها و اهتماماتها و ما هي طرق خرقها و كيف نضع حد لتلك الخروق.