تعاون بين نيجيريا وأمريكا فى مجال مكافحة الإرهاب

عربي ودولي


بدأت نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية جولة من المباحثات الأمنية في أبوجا الليلة الماضية، حول سبل مكافحة الإرهاب والعنف بمناطق شمال شرق البلاد التي تنشط فيها جماعة بوكو حرام المناهضة لسياسة الحكومة.

وقد ترأس الجانب الأمريكي الجنرال ديفيد ريدروجيز، قائد القيادة الأمريكية بأفريقيا، بينما ترأس الجانب النيجيري الأميرال اولا سعد ابراهيم، رئيس هيئة الدفاع بالجيش.

وقال المسئول العسكري الأمريكي - في تصريحات صحفية عقب الإجتماع - ان كلا البلدين اتفقا علي دعم التعاون حول كيفية التصدي لأعمال العنف بشمال شرق نيجيريا، مشيدا في الوقت نفسه بالجهود التي تبذلها القوات النيجيرية لحفظ السلام في العديد من دول القارة الأفريقية.

من جانبه، أكد السفير الأمريكي بأبوجا جيمس انتويسل، الذي حضر الإجتماع، ان نيجيريا تكسب الحرب علي الإرهاب وقدم التعازي الي الحكومة النيجيرية في ضحايا الهجمات التي نسبت الي بوكو حرام في 3 ديسمبر الحالي بولاية بورنو معقل الجماعة والتي قتل فيها العشرات من المدنيين والجنود.

يشار الي أن الولايات المتحدة أعلنت منذ أسابيع عن وضع جماعتي بوكو حرام و أنصار على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية ، حيث قال بيان أصدره البيت الأبيض إن المجموعتين مسؤولتان عن آلاف القتلى بشمال شرق ووسط نيجيريا خلال الأعوام الماضية، بما في ذلك هجمات على كنائس ومساجد وتفجير انتحاري ضد مبنى السفارة الأمريكية بالعاصمة النيجيرية أبوجا عام 2011.