مسيرة احتجاجية فى باكستان لرفض هجمات الطائرات الأمريكية غير المأهولة

عربي ودولي


أ ب

شارك أكثر من مائتى شخص فى مسيرة باتجاه البرلمان فى إسلام آباد اليوم الخميس، للاحتجاج على هجمات الطائرات الأمريكية بدون طيار فى باكستان،حيث نظم الاحتجاج حزب حركة الإنصاف ، وتزعمه رئيس الحزب لاعب الكريكيت السابق عمران خان.

وبدأ وزراء من ولاية خيبر بختون خوا شمال غربى باكستان وأعضاء من البرلمان اعتصاما خارج المبانى الحكومية لتسجيل احتجاجهم،وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للولايات المتحدة وطالبوا بوضع حد فورى لجميع الهجمات بطائرات غير مأهولة.

وجرت الاحتجاجات التى ينظمها الائتلاف الحاكم فى خيبر بختون خوا، التى تمثل طريق إمداد رئيسى لقوات حلف شمال الأطلسى فى أفغانستان، على مدار الأسبوعين الأخيرين.

وأشار عمران خان أن الاحتجاجات ستتواصل، وقال أمام أنصاره فى إسلام آباد اليوم الخميس إن شاء الله، مهما حدث، لن نسمح بمرور إمدادات الناتو من بختون خوا. وانتقدت الحكومة الاتحادية فى باكستان أيضا الضربات ووصفتها بأنها انتهاك لسيادة البلاد وتقول إنها تقتل الكثير من المدنيين.

لكن على الرغم من أن الهجمات لا تحظى بشعبية على نطاق واسع بين الباكستانيين، أبدى رئيس الوزراء نواز شريف رغبة أقل فى إثارة أزمة مع الولايات المتحدة بشأن الطائرات بدون طيار.

وكذلك يعرف أن الحكومة والجيش الباكستانيين دعما بعض الضربات على الأقل فى الماضي، وتحوم شكوك بشأن استمرار مستوى من التواطؤ - على الرغم من أن إسلام آباد تنفى هذه المزاعم،ونادرا ما تناقش الولايات المتحدة علنا البرنامج السرى للطائرات بدون طيار الذى تنفذه وكالة الاستخبارات المركزية فى باكستان.

لكن المسئولين الأمريكيين أوضحوا أن واشنطن تنظر إلى الهجمات بوصفها أداة حيوية فى استهداف تنظيم القاعدة وطالبان فى باكستان.