"لاشين" السلام على المرأة الأجنبية يكون حلالا في هذه الحالة
أوضح عطية لاشين أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون عبر صفحتة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ردا على سؤال ما حكم سلام الرجال على النساء والعكس.
قائلا: عرفنا أن من حقوق المسلم على أخيه المسلم إذا لقيه أن يسلم عليه فهل يجوز للرجل أن يسلم على المرأة أوالعكس.
الحمد لله رب العالمين قال في القرآن الكريم (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم).
والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم روت عنه كتب السنة (دع ما يريبك إلى مالا يريبك).
وبعد: فإن الحكم على مشروعية عمل من الأعمال أو تصرف من التصرفات بأنه مشروع أو غير مشروع يتوقف على المقصود من هذا التصرف فإن كان القصد منه خيرا كان مشروعا والعكس هو الصحيح أي إن كان القصد منه سوءا كان غير مشروع والذي يعلم خيرية القصود من شرها إنما هو الله جل جلاله.
روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قوله (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكى امرئ ما نوى)
وبخصوص واقعة السؤال نقول:
المرأة التي يسلم عليها الرجل إما أن تكون من ذوات محارمه أي تحرم عليه أن يتزوج منها مثل أمه أو أخته أو عمته أو خالته وهكذا وإما أن تكون أجنبية فإن كانت من ذوات محارمه كان سلام محرمها عليه مشروعا وحلالا وكذا يجوز لها أن تسلم عليه وإن كانت المرأة أجنبية فإما ان تدون شابة أو عجوزا فإن كانت عجوزا جاز السلام عليها لا نتفاء الفتنة.
وإن كانت شابة فإن كان التلاقي والكلام بينهما أمرا معتادا كالزمالة في العمل أو التدريس مثلا جاز السلام عليها ومنها بشرط أمن الفتنة وإن كانت شابة وليس بينهما عادة في التلاقي ويخشى من السلام عليها أو منها الفتنة كان ذلك أمرا غير جائز فإن سلم كل منهما على الآخر كان الرد غبر مشروع،
و يجوز تسليم جماعة الرجال على جماعة النساء أو العكس ويجوز تسليم الواحدة من النساء على جماعة الرجال والعكس صحيح أي يجوز تسليم الرجل على جماعة النساء ما دامت الفتنة مأمونة.
ما الدليل الشرعي على ذلك قال قال
١ عن أسماء بنت بزيد رضي الله عنها قالت: مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلم علينا.
٢ عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: كانت لنا عجوز تأخذ من أصول السلق فتضعه في القدر، وتطحن حبات من شعير فإذا صلينا الجمعة بضيوفنا نسلم عليها فتقدمه لنا.
هذا والله أعلم