آبل تستحوذ على شركة Topsy المتخصصة في تحليل البيانات على شبكة تويتر

تكنولوجى


وفقا لتقرير نشر بداية هذا الأسبوع، فقد قامت شركة آبل بالإستحواذ على شركة Topsy المتخصصة في تحليل البيانات على الشبكات الإجتماعية بقيمة مالية بلغت 200 مليون دولار. وينبغي الإشارة إلى أن شركة Topsy كانت تدفع لشبكة تويتر من أجل الوصول إلى المعلومات التي يتم إرسالها في التغريدات، بحيث يمكنها تحديد عدد المرات التي تم إرسال فيها مصطلح معين في التغريدات. وتقوم شركة Topsy أيضا بقياس مدى نجاح الحملات الإعلانية للشركات أو حدث ما من خلال قياس كيفية إستجابة الناس لهذه الأحداث والحملات الإعلانية على شبكة تويتر. وشركة Topsy تقوم أيضا بدراسة التغريدات والبحث عن الإتجاهات الجديدة.

شركة Topsy تحصل على العائدات المالية من خلال تحليل 500 مليون تغريدة من التغريدات التي يتم إرسالها يوميا على شبكة تويتر. وبعد إكتشاف إتجاهات جديدة معينة، فإن الشركة تبيع هذه المعلومات لعملائها. المدراء التنفيذيين في المجال الصناعي والتجاري يعتقدون بأن صفقة إستحواذ شركة آبل على شركة Topsy ستكون مفيدة جدا لشركة آبل.

كيف سوف تستفيد آبل من هذه المعلومات؟ حسنا، وفقا للسيدة Susan Etlinger والتي هي محللة في شبكة Altimeter Group، فإن شركة آبل سوف تستخدم قدرات شركة Topsy في دراسة إتجاهات السوق وتحليل البيانات من أجل تقديم توصيات لمستخدمي iTunes عن الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية. ومع ذلك، فهناك إحتمال آخر وهو أن تقوم شركة آبل بإستخدام بيانات Topsy في تطبيق iTunes Radio، بحيث يمكن للمشتركين في هذه الخدمة تلقي المعلومات حول الأغاني أو الفنانين الذين يجري مناقشتهم على تويتر. ويمكن لمتجر تطبيقات آبل أن يستفيد هو الآخر من بيانات Topsy وذلك من أجل تقديم أفضل التصنيفات والتوصيات لزوار المتجر.

آبل يمكنها أيضا الإستفادة من البيانات التي تحصل عليها Topsy من شبكة تويتر لمعرفة كيف يتفاعل الناس مع الحملات الإعلانية التي يتم إطلاقها في منصة iAd، وهي المنصة التي يتم إستخدامها من قبل آبل لبيع الإعلانات على التطبيقات التي تعمل على هواتف iPhone وعلى لوحيات iPad. ومنصة iAd تعتبر كحافز للمطورين لإنشاء التطبيقات لمنصة iOS. ويمكن أن تستفيد آبل من بيانات Topsy لقياس مدى إستجابة المستخدمين للحملات الإعلانية على iAd مما قد يسمح لشركة آبل بتقديم معلومات للمعلنين حول كيفية تحسين حملاتهم الإعلانية.