الرئيس الفرنسى يعلن إنشاء "مؤسسة فرنسية-إفريقية للنمو" العام المقبل

عربي ودولي


أ ش أ

أعلن الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند اليوم الأربعاء عن إنشاء مؤسسة فرنسية-إفريقية للنمو العام المقبل وذلك بهدف تنمية وتعزيز المهارات والمواهب فى القارتين الافريقية والأوروبية.

جاء ذلك فى الكلمة التى القاها الرئيس الفرنسى مساء اليوم فى ختام أعمال المؤتمر الاقتصادى الفرنسى الافريقى الذى بدأ أعماله صباح اليوم بباريس فى إطار الأعمال التحضيرية لقمة الاليزيه حول الأمن والسلام فى القارة السمراء.

وأضاف أولاند انه سيتم إطلاق المؤسسة الفرنسية-الافريقية للنمو العام المقبل 2014 أى في وقت قريب جدا .

وأشار إلى ان المؤسسة الجديدة من شأنها أن تعزز مصالح القطاعين العام والخاص الفرنسية الأفريقية من خلال تعزيز المهارات فى شركات القارتين.

وأوضح أولاند أن هذه المنظمة من شأنها أن تضع تبادل التدريب والتكنولوجيا في قلب الشراكة بين الجانبين..مضيفا أن ليونيل زينسو، المصرفى الفرنسى-البنينى، وافق على قيادة مشروع تلك المؤسسة الجديدة.

وقال الرئيس الفرنسى إن جمعية أرباب الأعمال الفرنسية ميديف أنترناسيونال ، وكذلك منظمة الأعمال الافريقية، بالاضافة إلى المنظمة الدولية للشركات ستشارك فى هذا المشروع.

وفى السياق ذاته..أكد أولاند انه يتعين على فرنسا أن تضاعف من تجارتها مع القارة الافريقية فى كلا الاتجاهين: الصادرات والواردات .

وشدد الرئيس الفرنسى على أن الشراكة بين بلاده وافريقيا يجب أن ترتكز على مبادىء ثلاثة، حيث أن الاول يجب أن يقوم على المشاركة في الموقع بحيث تكون الاستثمارات المقامة في أفريقيا، في جميع أنحاء أفريقيا، أى فى البلدان الناطقة بالفرنسية، الإنجليزية، البرتغالية، العربية، يكون لها تأثير في فرنسا.

وأضاف أن المبدأ الثاني يقوم على الشفافية في آليات المساعدات التنموية والمبدأ الأخير يتمثل فى التزام طويل الأمد .