نائب رئيس مجلس الدولة: اعتصام رابعة كان وكرًا مسلحًا ومعسكرًا لإعداد وتأهيل كوادر إرهابية

حوادث

محمد خفاجي
محمد خفاجي

أجرى الفقيه القاضى المصرى الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى  نائب رئيس مجلس الدولة المصرى المعروف بأبحاثه الوطنية دراسة فريدة من نوعها غاية فى الأهمية والدقة بعنوان " الفيلم الوثائقى مذبحة رابعة خيال مزور للحقائق وسطو على ثورة شعب  ".

وقد عُرض الفيلم بأحد المراكز الثقافية بالعاصمة البريطانية لندن، قامت فيه جماعة الشر مع قرب الذكرى العاشرة لفض اعتصام رابعة المسلح في 14 أغسطس 2013، أن تبث الأكاذيب عن فض ما كان وكرًا مسلحًا ومعسكرًا لإعداد وتأهيل كوادر إرهابية، وعبثًا يحاول الفيلم تزويرالواقع والحقائق، التي عاشها المجتمع المصري وكان شاهدا عليها.

وسوف نعرض للدراسة فى جزئين حيث يتناول الجزء الأول خمس نقاط  :

أولًا: فيلم الإخوان الوثائقى مذبحة رابعة "خيال مزور للحقائق" وسطو على "ثورة شعب" سبق أن ثار على الإنجليز أنفسهم كمستعمر:

يقول الدكتور محمد خفاجى على المستوى الدولى هناك تعارف على أن الأفلام الوثائقية تقوم على  الحرية الإبداعية خاصة الأفلام المبنية على أشخاص تاريخية وأحداث تاريخية، وفى أغلب الحالات يتم تحويل الحقائق بما لا يخرجها عن سياقها لخلق دراما أو لتتماشى مع الرسالة التي يرغب بها المخرج لأغراض جمالية أو درامية، ولكن ما هى  مقدار الحرية المسموح بها عالميا  لصانعي الأفلام الوثائقية عندما تكون الأحداث التاريخية في خطر بتشويه الحقائق وتزييف الوعى  ؟

 ويضيف أن الفيلم من إنتاج شركة (Noon Multimedia) البريطانية - تأسست عام 2015 برقم (5609646)-  ويمتلكها الفلسطيني عبد الرحمن أبو دية، أحد قيادات التنظيم الدولي، أخرجته المخرجة نيكي بولستر، التى تعمل بقناة BBC، وعُرض على منصّة "Egypt Watch"- تأسست برقم (13192374) فى لندن في فبراير 2021- بتمويل من التنظيم الدولي، والمريب أن الفيلم الوثائقي تضمن شهادات شخصيات غربية قريبة من جماعة "الإخوان" الإرهابية، منهم ديفيد كيركباتريك، الصحفي المشهور في "نيويورك تايمز"، والأخطر مما يثير الريبة مشاركة شخصيات إنجليزية برلمانية وأخرى جامعية في جلسة نقاشية عقب عرض المادة الوثائقية، هما كريسبين بلانت رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، وإليزابيث نوجنت أستاذ العلوم السياسية في جامعة برينستون الأمريكية، وصحفى بريطانى يدعى بيتر أوبورن.وهذا الفيلم يحمل أكاذيب وتلفيق وتزييف للتاريخ والوقائع والأحداث التى جرت فى مصر حيث كان تجمع رابعة مسلّحًا ولم يكن سلميًا مثلما يدعون، وإساءة إلى ثورة شعب بأكمله ضد جماعة اتخذت من الدين ستارا للوصول إلى الحكم ومن العنف وسيلة لبلوغ أهدافهم.

ويشير أن الفيلم الوثائقى عما أسموه مذبحة رابعة التى تبث من انجلترا  هو فى حقيقته  "السطو على ثورة شعب " سبق أن ثار على الإنجليز أنفسهم كمستعمر، ثم ثار على جماعة اتخذت من الدين ستارا لفرض نفسها على سدة الحكم بالعنف والتطرف، والفيلم تزييف لحقيقة الأحداث  ، وهذا ليس عملًا فنيًا  لأغراض درامية، وإنما هو نفى للحقيقة ونطق بالكذب، فلا يجوز لصانعي الأفلام أن يذهبوا بعيدًا في تغيير الحقائق الجوهرية التى تمس ثورة شعب بحجم الدولة المصرية.

ويذكر يجب أن يكون التاريخ سردا للحقائق خاصة فى الأفلام الوثائقية باعتبار أن الحقيقة هي "روح التاريخ"، لذا فإن تزوير ثورات الشعوب جريمة ضد التاريخ حيث تبذل جماعة الإخوان الإرهابية قصارى جهدها مع مباركة من المخابرات البريطانية لإنكار وتزوير ثورة الشعب فى 30 يونيه 2013 وتزوير الاعتصام المسلح باظهاره أنه كان سلميًا على حين أنه كان وكرًا مسلحًا بالأسلحة والمتفجرات، إن المخابرات البريطانية تساهم مع الجماعة الإرهابية فى تشويهه الحقائق والأحداث ليشكلوا عقول الشعوب الأخرى بنسخة زائفة لحقبة مهمة من تاريخ أمتنا المصرية العريقة.

ثانيًا: اعتصام رابعة كان وكرًا مسلحًا ومعسكرًا لإعداد وتأهيل كوادر إرهابية:

ويضيف د خفاجى فيلم الجماعة الإرهابية الوثائقي الذى عرض في أحد المعالم الثقافية بالعاصمة البريطانية لندن احتوى على الأكاذيب والتضليل والتزييف، فمعسكر رابعة الإرهابي  كان وكرًا مسلحًا ومعسكرًا لإعداد وتأهيل كوادر إرهابية ولم يكن اعتصاما كما تدعى جماعة الإخوان الإرهابية، وإنما كان بؤرة إرهابية يتم تدريب أتباعها على  القتال والدم وكانوا يقتلون المارة ويقطعون الطرق، ويستولون  على العمارات والمساكن  بالبلطجة والعنف والحرق والتدمير وإخفاء أسلحة ومتفجرات بالداخل، ضمن مخطط تخريبي كان يستهدف إسقاط الدولة المصرية، ومهاجمة السكان ورجال السلطة العامة بالسلاح، وقطع وتعطيل وسائل النقل العامة وإحداث شلل مروري وإشاعة الفوضى والإخلال بالسلم والأمن، فقد كان وكرًا مسلحًا ومعسكرًا لإعداد وتأهيل كوادر إرهابية تمارس القتل والسحل البشرى المخالف لكل قواعد الإنسانية وكان لا بد للدولة أن تقوم بواجبها نحو إنهاء هذا الوكر الإرهابى لتحقيق الأمن والأمان للمواطنين والحفاظ على كيان الدولة من السقوط.

ثالثًا: لا يجوز للفيلم الوثائقي أن يستبدل معسكرا إرهابيا (التفسير الإبداعي للواقع)  بمجرد اعتصام (الخيال المزور )

يقول الدكتور محمد خفاجى أنه لا يجوز للفيلم الوثائقي أن يستبدل معسكرا إرهابيا (التفسير الإبداعي للواقع)  بمجرد اعتصام رابعة (الخيال المزور )، ذلك أن جوهر الفيلم الوثائقي هو "التفسير الإبداعي للواقع " وليس " الخيال المزور " فلا يجوز للفيلم الوثائقى أن يقوم بتشويه الحقائق أو الكذب الصريح للأحداث التاريخية لتاريخ أمة من الأمم،  فيجب أن تحافظ الأفلام الوثائقية على الشعور بالنزاهة، دون تشويه أو تحيز،مهما كان الخداع الفنى  كجزء من عملية صناعة الأفلام الوثائقية.

إن أفضل ما يمكن أن يقدمه الفيلم الوثائقى هو تقديم الأحداث كما هى برؤية فنية، والأشخاص التاريخية المؤثرة فى تاريخ الشعوب كما يرويها عنهم ما سطره  شهود العيان من المجتمع المصرى ككل، بشكل عادل، ووفقا لروح الإنصاف ومعايير النزاهة هى التى تولد فينا إيمانًا بالحقيقة، لا طمس الحقائق أو تغيير صنع التاريخ، أو تزييف الوعى بإلباس الاعتصام المسلح بالأسلحة والمتفجرات ثوب الاعتصام السلمى على خلاف الحقيقة، لذا فإن فيلم الجماعة الإرهابية عن اعتصام رابعة المسلح هو الخيال المزيف للحقيقة وهو التلفيق الصريح بعينه.