موتورولا "تطبع" هاتفها الذكي المقبل

تكنولوجى


كشفت ثري دي سيستمز المتخصصة في تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد عن تعاقدها مع موتورولا موبيليتي المملوكة لشركة غوغل الأميركية من أجل العمل على مشروع بروجيكت آرا لتصنيع أول هاتف ذكي بقطع قابلة للتغيير.

وأوضحت الشركة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنها وقعت عقدا متعدد السنوات مع موتورولا لإمدادها بمنصة إنتاج عالية السرعة والجودة تعمل على تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد لخدمة المشروع المذكور.

وقال الرئيس التنفيذي آفي رتشنتال إن منصة الإنتاج القائمة على الطباعة ثلاثية الأبعاد ستستخدم بصناعة قطع الهاتف الذكي، مشيرا إلى أن تلك النوعية من الطباعة ستحقق لمشروع بروجيكت آرا هدفه الرئيسي وهو إمكانية تخصيص القطع إلى جانب تحقيق عنصري الاستدامة وسرعة الإنتاج.

ولم تعلن الشركة عن موعد محدد للكشف عن أول نموذج للهاتف القابل للتخصيص، أو للقطع التي تمت طباعتها عبر منصة الإنتاج الجديد التي ستمد بها موتورولا.

وكانت موتورولا أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن تبني خطة الهاتف فون بلوكس ضمن مشروع بروجيكت آرا لإنتاج أول هاتف يتألف من قطع منفصلة يستطيع المستخدم شراءها وتركيبها وفكها وتبديلها لترقية جهازه.

ووضع فكرة الهاتف فون بلوكس المصمم الهولندي ديف هاكنز، وهي تقوم على تطوير هاتف يمكن تغيير كافة قطعه لتحديث مواصفاته بسهولة ودون الحاجة لخبرة مسبقة وذلك عبر إزالة القطعة القديمة واستبدالها بأخرى جديدة على القاعدة التي تربط القطع جميعها.

وكان الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو تقليل نسبة المخلفات الإلكترونية الناتجة عن التخلص من الهواتف القديمة، وإتاحة الفرصة للمستخدمين لصنع هواتفهم الذكية وفق احتياجاتهم.

من جهتها لم تكشف موتورولا بعد عن أي تفاصيل بشأن اتفاقيتها مع ثري دي سيستمز أو تفاصيل نظام التشغيل الذي سيعم به الهاتف رغم أنه من المرجح أن يعمل بأحدث إصدار من نظام أندرويد الذي تطوره غوغل.