فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. أزهريون يكشفون مفاجآت

تقارير وحوارات

فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي أمر يشغل المسلمين في كافة بقاع الأرض مع كل يوم جمعة، ولذلك لمعرفة الفضائل التي تعود على أمة محمد صلى الله عليه وسلم من ذلك الأمر.


فضل الصلاة على النبي

وفضل الصلاة على النبي من الكلمات التي تصدرت مؤشرات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الماضية، وذلك في ظل تساؤلات الرأي العام حول "ما فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة".

الصلاة على النبي

ما فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة؟

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال ما فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة؟، مؤكدة إنه وردت أحاديث كثيرة تبين فضل الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، وخاصة في يوم الجمعة؛ فعَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْس رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -يَعْنِي بَلِيتَ-؟ فَقَالَ: "إِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ"، أخرجه أبو داود وابن ماجه في "سننيهما".
 

وعن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا" أخرجه النسائي في "سننه".

فضل الصلاة على النبي

 

أزهري يكشف فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

وكذلك الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، الذي أكد على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة، مشيرًا إلى أن الصلاة على النبي لها بركات جمة بشكل عام، ولها فضاائل عديدة بشكل خاص يوم الجمعة.

واستند الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر في رأيه على حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال فيه: " أَقْرَبَكُمْ مِنِّي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي كُلِّ مَوْطِنٍ أَكْثَرُكُمْ عَلَيَّ صَلاةً فِي الدُّنْيَا، مَنْ صَلَّى عَلَيَّ مِائَةَ مَرَّةٍ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةِ الْجُمُعَةِ قَضَى اللَّهُ لَهُ مِائَةَ حَاجَةٍ، سَبْعِينَ مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ وَثَلاثِينَ مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، ثُمَّ يُوَكِّلُ اللَّهُ بِذَلِكَ مَلَكًا يُدْخِلُهُ فِي قَبْرِهِ كَمَا يُدْخِلُ عَلَيْكُمُ الْهَدَايَا، يُخْبِرُنِي مَنْ صَلَّى عَلَيَّ بِاسْمِهِ وَنَسَبِهِ إِلَى عَشِيرَتِهِ، فَأُثْبِتُهُ عِنْدِي فِي صَحِيفَةٍ بَيْضَاءَ".

 

أزهري يرد على فضل الصلاة على النبي

وحول فضل الصلاة على النبي بشكل عام، قال الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، إن للصلاة على النبي فضلا لا يوجد لعبادة أخري، وذلك يرجع لقول سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشرة".

وأضاف العالم الأزهري: "الصلاة على النبي فيها بركة كبيرة، لمجرد ذكر حبيب الله، سيدنا النبي محمد، لأن فيها ذكر الله وسيدنا النبي فى آن واحد، يعنى بتبتدى تقول اللهم وهذا اسم الله الأعظم الذى اختلف فيه العلماء".