"مياه الشرب بسوهاج: تم السيطرة على بقعة السولار التي ظهرت بمياه نهر النيل


أكد اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي والعضو المنتدب بسوهاج، أنه تم السيطرة على بقعة السولار التي ظهرت بمياه نهر النيل أمام مراكز ومدن جنوب المحافظة، وأنه لم يتم رصد وجودها بأي مكان أخر بالمحافظة اليوم الأحد، كما أشار إلى أنه تم التنسيق مع مديريتي الصحة والري والمسطحات المائية والجهات المعنية من أجل التوصل إلى مصدر البقعة .

حيث كانت قد رصدت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج من خلال معمل الشركة بمحطة مياه البلينا المرشحة السطحية وجود بقعة سولار تبلغ طولها 10 كيلو متر وعرض 100 متر ، وعلى الفور تم تشكيل نقط مراقبة ورصد بجميع مأخذ المحطات التي تقع على نهر النيل وإيقاف تشغيل محطة مياه البلينا المرشحة وتم الاعتماد على خزان المحطة وتشغيل محطات المياه الجوفية لتعويض كمية المياه لتغذية المدينة والقرى التابعة لها .

وأضاف نافع : أنه تم أيضا رصد البقعة أمام مأخذ محطة مياه أولاد سالم النقالي المرشحة بمركز دار السلام وتم إيقاف تشغيل المحطة والاعتماد على المحطة الجوفية بالقرية لتوفير المياه للمواطنين .

وتبين بعد رفع عينات من محطة مياه جرجا السطحية عدم تأثر المحطة بهذه البقعة نظراَ لوجود جزر رملية جنوب ماخذ المحطة، ولكن أعقب ذلك ملاحظة أجزاء متقطعة أمام ماخذ محطة مياه المنشاة المرشحة وتم ايقاف تشغيل المحطة والاعتماد على الخزان الموجود بالمحطة وتشغيل المحطات الجوفية بمركز المنشاة لتوفير المياه للمواطنين.

ومن الجدير بالذكر أنه تم التأكد من خلو ترعتي نجع حمادى الشرقية والغربية من اى بقع للسولار والمحطات التى تقع على هذه الترع تعمل بكامل طاقتها، وأنه جاري التنسيق مع مديرية الرى والصحة والبيئة والمسطحات المائية لمتابعة تاثر مياه النيل بهذه البقعة.

ومن الجدير بالذكر ورود أنباء عديدة عن أن سبب بقعة السولار بنهر النيل هو قيام ط صندل بسكب السولار بجوار نهر النيل عن غير مقصد منه بمحافظة قنا .