خاص... سمير بدير: لدينا كفاءات وأشخاص بتفكر بره الصندوق

الفجر الفني

سمير بدير
سمير بدير

 

تألق الفنان سمير بدير في أعماله الفنية التي أسعدت قلوب الجماهير، فلديه أسلوب طاغي، ومتفرد لا يشبه أحد، فهو الشخص الصبور والمجتهد، والطموح، وحاور" الفجر الفني "

الفنان سمير بدير لفتح ملف الذكاء إلاصطناعي ومامدى تأثيره بالنسبة للممثل، وهل  ممكن أن نتسابق مثل هوليود في صناعة السينما باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأكشن والرعب؟

 

إليك نص الحوار /
 

هل يعتبر الذكاء الاصطناعي صديقًا أم خصمًا للإبداع الإنساني؟
 

أي شئ موجود في الحياة من الممكن أن يكون خصمًا أو صديقا ً على حسب الإستخدام، ومن السهل أن أخذ ممثل واعمله بالذكاء إلاصطناعي، ولكن في الأول وفي الآخر الممثل هو الذي يحس ويقوم بنقل المشاعر، ومن المفترض أن يكون الذكاء إلاصطناعي صديقا للممثل، ويمثل عمل مساعد له.

هل ممكن أن نتسابق مثل هوليود في صناعة السينما باستخدام الذكاء الاصطناعي في الأكشن والرعب؟
 

بالنسبة لهوليود سابقنا، ولكن لدينا كفاءات وأشخاص بتفكر بره الصندوق وبنقدر نعمل أعمال مختلفة، مثال على ذلك فيلم موسى الذي قدم بطريقة حديثة وجيدة  والفيلم من بطولة كريم محمود عبد العزيز، والمخرج بيتر ميمي، وأتمنى أن نقدم أعمال فنية مختلفة وأفكار مختلفة، واتمنى اللى الذكاء إلاصطناعي يتواجد من أجل الإبداع الفني، وليس من أجل الاستبدال. 
 

لو إتعرض عليك عمل فني من تأليف الذكاء الاصطناعي توافق عليه؟
 

أعتقد هوافق عليه على حسب الورق، ولكن الذكاء إلاصطناعي ممكن أن يتدخل بشغل التصوير والمكساج في الأدوات وليس في شغل المخرج والممثل صعب. 






 

لو هتختارِ  عمل من أعمالك يتعاد بالذكاء الاصطناعي فيما تختار؟

لو هختار عمل فني هختار إلا أنا حكاية تقلها ذهب لأنها لطيفة وهتوصل للناس، وأعتقد أن الذكاء إلاصطناعي ممكن يدخل بالشكل والتقديم وليس في الإبداع الإنساني. 

 

وما هي نسبة مساهمة الذكاء الاصطناعي في هذه الأعمال وهل حلّ تمامــًا محل عبقرية الفنان؟

أعتقد أننا سوف نذهب إلى الذكاء إلاصطناعي، وممكن نستخدمه بديل لبعض الأشياء في المجال الفني، بينما عبقرية الفنان مثل الممثل والمخرج ومدير التصوير ومهندس الصوت والموسيقى التصويرية هذه الأشياء من الإبداع الإنساني ولا يمكن الذكاء إلاصطناعي أن يحل محلها. 


 

هل الفن الناتج عن الذكاء الاصطناعي فنٌ بالفعل؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال لأننا في بداية التجربة.