يانوكوفيتش يشترط الحصول على مساعدات قبل توقيع اتفاق شراكة مع أوروبا

عربي ودولي


د ب أ

أعرب الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش عن استعداد بلاده للتوقيع على اتفاقية شراكة شاملة مع الاتحاد الأوروبى فى المستقبل القريب.. لكن بشروط .

وقال يانوكوفيتش، اليوم، الجمعة، خلال قمة الاتحاد الأوروبى للشراكة الشرقية فى العاصمة الليتوانية فيلنيوس إن أوكرانيا تطلب من الاتحاد خطوات حاسمة فى المقابل تجاه الدعم المادى لبلاده، مطالبا مساعدات فى تحديث أنظمة نقل الغاز، على سبيل المثال، وفقا لبيان الرئاسة الأوكرانية.

وأشار أندرى جونتشاروك، مستشار يانوكوفيتش، إلى أن هناك إمكانية لتوقيع مثل هذه الشراكة خلال قمة الاتحاد الأوروبى وأوكرانيا المخطط عقدها فى مارس عام 2014.

إلى ذلك حذر الاتحاد الأوروبى، روسيا بلهجة واضحة غير معتادة من ممارسة ضغوط على جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق، فى إشارة لاتهامات أوروبية لموسكو بممارسة ضغوط على أوكرانيا لإجبارها على عدم التوقيع على اتفاقية الشراكة.

وقال رئيس المجلس الأوروبى هيرمان فان رومبوى فى العاصمة الليتوانية فيلنيوس فى ختام قمة الاتحاد الأوروبى والشراكة الشرقية: لن ننحنى لضغوط روسيا ، فيما قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو لا يمكننا قبول أى حق للنقض من طرف ثالث ، مضيفا أن عهد السيادة المحدودة للدول فى أوروبا ولى دون رجعة .


يشار إلى أنه كان من المفترض مبدئيا أن تتصدر أوكرانيا القمة بأن تصبح أول جارة شرقية توقع اتفاق شراكة وتجارة حرة مع الاتحاد الأوروبى، ولكن كييف جمدت العمل بشأن الاتفاق.