مسئول عسكرى أمريكى يحذر الرئيس الافغانى من مخاطر تأجيل الاتفاقية الامنية بين واشنطن وكابول

عربي ودولي


أ ش أ

حذر الجنرال جوزيف دانفورد قائد قوة المساعدة الامنية الدولية في افغانستان ايساف ، والتي تقودها الولايات المتحدة ، اليوم الخميس ،الرئيس الافغاني حامد كرزاي من خطورة تأجيل توقيع الاتفاقية الامنية بين واشنطن وكابول علي مستقبل افغانستان.

وقال دانفورد، في حوار اجراه مع صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية اليوم إن اخفاق كرازى في التوقيع على الاتفاقية الامنية مع واشنطن بشكل عاجل سيقوض ثقة المجتمع الدولي في مستقبل افغانستان وسيؤثر بالسلب على الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية بالبلاد .

وأضاف لا اعلم ما اذا كان الرئيس الافغاني يدرك تماما المخاطر التي تندرج على ذلك ام لا ، فهو يدرك ذلك بالتأكيد من وجهة نظر افغانستان ، ولكني لا اعلم ما اذا كان يقدر الاثار المترتبة على الولايات المتحدة جراء ذلك ام لا .

واشار المسئول العسكرى الامريكى ان عدم الوضوح بشأن الاتفاقية الامنية، التي تحتاج اليها قوة المساعدة الدولية بقيادة الولايات المتحدة للبقاء في افغانستان بعد رحيل قوات التحالف الامنية من البلاد بحلول نهاية عام 2014، يكبد الجميع خسائر.

وكان المجلس الاعلي للقبائل في افغانستان لويا جريجا قد وافق الاحد الماضى على توقيع الاتفاقية الامنية بين افغانستان والولايات المتحدة وذلك بعد مرور اكثر من عام من المفاوضات الصعبة ، وحث الرئيس كرزاي على توقيع الاتفاقية دون مزيد من التأجيل ، غير ان كرزاي رفض توقيع الاتفاقية سريعا وطالب اولا بالانهاء الفوري للمداهمات والغارات العسكرية التي تنفذها الولايات المتحدة على منازل الافغانيين.

كما طالب بتحقيق تقدم في مفاوضات السلام مع حركة طالبان قبل التوقيع على الاتفاقية الامنية.