أوباما يجري اتصالا هاتفيا بالملك عبد الله لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجرى اتصالًا هاتفياً بالعاهل السعودي الملك عبد الله الذي رحبت بلاده بالاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية مساء أمس أن الملك عبد الله تلقى اتصالًا هاتفياً من الرئيس أوباما تطرق خلاله الزعيمان إلى العلاقات بين البلدين الصديقين والوضع في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

وخلال هذه المحادثة الهاتفية، أخبر الرئيس أوباما الملك عبد الله بتفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا).

وأشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس أوباما أكد مجددًا على ضرورة احترام إيران لتعهداتها بوقف بعض أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها من قبل القوى الكبرى.

واتفق الزعيمان على التشاور بشكل منتظم، في الوقت الذي تواصل فيه القوى الست الكبرى المفاوضات مع إيران من أجل التوصل إلى اتفاق شامل خلال الستة أشهر المقبلة.

وكانت إيران والقوى الكبرى قد توصلت الأحد الماضي إلى اتفاق مؤقت لمدة ستة أشهر، ووافقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بموجبه على الحد من برنامجها النووي في مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

ومن جانبها، تخشى المملكة العربية السعودية من امتلاك إيران في يوم من الأيام للأسلحة الذرية تحت غطاء برنامج نووي للاستخدام المدني.

واعتبر مجلس الوزراء السعودي الاثنين الماضي أنه يتعين على إيران إثبات حسن نيتها من أجل طمأنة جيرانها العرب. وأبدت الصحافة السعودية تشككخت إزاء النوايا الحقيقية لإيران، وأعرب المحللون السعوديون عن تخوفهم من تكثيف طهران لتدخلها في المنطقة.