فابيوس: مؤتمر جنيف سيعقد دون مشاركة بشار الأسد

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس صرح اليوم الثلاثاء أن مؤتمر السلام حول سوريا – الذي أعلنت منظمة الأمم المتحدة عقده في الثاني والعشرين من يناير – سوف يعقد بين ممثلي النظام، دون مشاركة الرئيس بشار الأسد، والمعارضة المعتدلة.

وفي تصريحات إذاعية، قال لوران فابيوس: جنيف 2 سوف يعقد، ولكنني أذكر أن الغرض من جنيف 2 ليس إجراء محادثات عابرة حول سوريا، بل هو اتفاق متبادل بين ممثلي النظام – بدون بشار – والمعارضة المعتدلة من أجل الوصول إلى تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بجميع السلطات .

وشدد وزير الخارجية الفرنسي على أن الأمر صعب للغاية، ولكن هذا هو الحل الوحيد الذي يسمح بعدم وجود بشار الأسد وعدم وجود الإرهابيين .

وأضاف لوران فابيوس أن هذا موقف صائب. ويدعم الأمريكيون الآن هذا الموقف . فقد اعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن مؤتمر جنيف سيكون أفضل فرصة لتشكيل حكومة انتقالية عبر توافق مشترك .

والجدير بالذكر أن مبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي سيلتقي مرة أخرى في العشرين من ديسمبر بالمسئولين الروس والأمريكيين من أجل الإعداد لمؤتمر جنيف، وبصفة خاصة اختيار المشاركين فيه.