البيت الأبيض: هدف "جنيف 2" رحيل "الأسد" وتشكيل حكومة انتقالية

عربي ودولي


رحب البيت الأبيض بإعلان الأمم المتحدة انعقاد مؤتمر جنيف 2 الخاص بسوريا في الثاني والعشرين من شهر يناير المقبل، وجلوس الحكومة السورية والمعارضة لأول مرة معا إلى مائدة المفاوضات منذ بدء الصراع في سوريا.

وقال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست، إن الولايات المتحدة أوضحت أنه ليس هناك حل عسكري للأزمة الحالية في سوريا، وأن مؤتمر جنيف 2 هو السبيل الأفضل لتنفيذ بنود البيان الصادر عن مؤتمر جنيف1 الذي يدعو إلى تشكيل إدارة انتقالية جديدة بموافقة كافة الأطراف.

وأضاف المسئول الأمريكي في تصريحات للصحفيين، أن الولايات المتحدة لازالت تركز على سرعة وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري وذلك مع العمل على الترتيب لمؤتمر جنيف 2.

وأكد إيرنست، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مازال يؤمن كما يؤمن الشعب السوري بضرورة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد، لافتا إلى أن هذا هو الهدف من مؤتمر جنيف 2، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد فرصة لإقامة مرحلة انتقالية سياسية، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لتسوية الصراع في سوريا.

وأعرب إيرنست عن أمله في أن يجلس الطرفان معا حتى يمكن أن تبدأ عملية المفاوضات، مشيرا إلى أن هناك الكثير من العمل الذي يجب إتمامه والذي يبدأ بانعقاد مؤتمر جنيف، وينتهي بضرورة رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة.